4000 تقرير حصاد مرصد الأزهر لمكافحة التطرف في 2021

 

أعلن مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، حصاده عن عام 2021، وقال إنه أصدر أكثر من 4000 تقرير ما بين يومي وأسبوعي وشهري عبر وحداته الـ13، والتي تكشف تحركات التنظيمات الإرهابية وتطلق صافرة الإنذار من خططها المستقبلية، حسب بيان صحفي اليوم الإثنين.

وتناول المرصد أهم المحطات التي واجهت بها مصر التطرف والإرهاب خلال 7 سنوات، لتكلل جهودها بالنجاح بخروجها من قائمة أكثر (10) دول عرضة للتطرف والإرهاب بحسب التقرير السنوي لمنظمة الاقتصاد والسلام (IEP) والذي يتضمن مؤشر الإرهاب العالمي.

وذكر، أن وزارة الخارجية المصرية استعانت في تقريرها الوطني حول جهود مكافحة الإرهاب لعام 2021 بجهود مرصد الأزهر، والتي لم تقتصر على الشأن المحلي فقط بل امتدت لتغطي العالم كافة، فدوليا وتحت عنوان «تجفيف منابع التطرف في السجون» اتخذ المرصد من جسر «ويستمنست» نموذجا لدراسة قضية استقطاب السجناء داخل السجون الأوروبية.

وخلال الحصاد، أجاب المرصد في دراسة جديدة عن سؤال: كيف يستغل «داعش» الأنماط الشخصية للمرأة في تجنيد النساء؟ .. مناقشا في الوقت ذاته الثالوث الذي ساهم في زيادة نفوذ «داعش» عن غيره من التنظيمات الإرهابية. وقد حصرها في 3 عوامل هى: (الخلايا النائمة ـ المال ـ جائحة كورونا)، ولم يغفل المرصد عن دراسة ظاهرة الإرهاب المتصاعدة في عدد من الدول الإفريقية، وفي مقدمتها «موزمبيق» التي تعاني من بروز حركات إرهابية ناشطة بعضها أعلن ولائه لتنظيم «داعش» الإرهابي.

ورغم مرور أكثر من 5 سنوات على أزمة «مسلمي الروهينجا» إلا أن تفاقم أوضاعهم الإنسانية، دفع المرصد إلى تخصيص حيز من متابعاته اليومية على مدار هذا العام؛ لرصد أوضاعهم وإصدار تقارير تفصيلية عنها خاصة مع تفشي جائحة «كورونا» وغياب الكثير من الخدمات الصحية بمخيماتهم.

وأصدر المرصد خلال هذا العام، أكثر من 2000 منشور و100 إصدار مرئي متنوع بـ 13 لغة، منها: «تقرير مصور بعنوان «الحرية الدينية .. مبدأ إسلامي أصيل»، و«ظاهرة الاعتداء على دور العبادة»، و«جوهر الصيام في الإسلام» باللغتين العربية والأردية».

وأولى المرصد اهتمام خاص بفئتي النشء والشباب، فأنتج محتوى يناقش قضايا مهمة بأسلوب بسيط يلائم تواجدهم على منصات التواصل الاجتماعي، فنجد تنوع واضح في الرسائل الموجهة إليهم ضمن حملاته التي بلغت 35 حملة باللغة العربية وعشرات الحملات باللغات الأجنبية.

واستقبل المرصد، خلال عام 2021 وفود دول الإتحاد الأوروبي والعديد من دول العالم، منهم: «نيكولا سيلاكوفيتش، وزير خارجية صربيا، والكاردينال، ميجيل أنجيل أيوسو رئيس المجلس البابوي لحوار الأديان بالفاتيكان، وعضو اللجنة العليا للأخوة الإنسانية»، ولم تقتصر الزيارات على الوفود الدولية، بل امتدت إلى استقبال مئات الطلاب من 12 جامعة مصرية، ضمن بروتوكول التعاون المبرم بين وزارة الشباب والرياضة ومرصد الأزهر.

وأصدر المرصد 30 كتابًا باللغة العربية واللغات الأجنبية، إضافة إلى دراسةٕ معجمية لتفنيد أهم المصطلحات الواردة في سياق التطرف بعنوان (مفاهيم إسلامية أفسدتها تأويلات المتطرفين)، وكذلك نشر المرصد العدد الأول من مجلته الأجنبية باللغتين الإنجليزية والفرنسية بعنوان (Step Forward).

After Content Post
You might also like