ختام فعاليات «الفن .. حرية» بمشاركة روسية و130 فنانًا مصريًا

اختتمت اليوم فعاليات معرض “الفن .. حرية” في إطار صالون الشتاء الأول، الذي افتتحته الدكتورة صفية القباني، نقيب الفنانين التشكيليين، والفنانة أماني زهران مدير إدارة المقتنيات وقاعة الأهرام للفنون، فى الفترة من 2-6 يناير 2022، بمشاركة ما يقرب من ١٣٠ فنانا مصريا و١٠ فنانين من السودان والعراق ولبنان وقطر والبحرين والأردن ومن روسيا الفنانة “سفيتلانا عياد”.

 

هذا وقد تنوعت أعمال المشاركين ما بين التصوير والحفر والرسم والنحت والخزف والنسيج والكولاج، وغيرها من الفنون المختلفة، وكان حفل الافتتاح قد شهد تكريم المشاركين بشهادات التقدير والميداليات التذكارية.

من جانبها صرحت “أماني زهران” أن المعرض يُعد الصالون الأول للأهرام والذى سينعقد بشكل ربع سنوي، متمنية زيادة المشاركات فى الدورات القادمة، خاصة وأن الفن هو القوة الناعمة ووسيلة التبادل الثقافي بين الدول، كما أكدت على تمّيز المشاركة الروسية فى الصالون، كون العمل الذى شاركت به الفنانة “سفيتلانا عياد” يعبر عن رؤيتها لمصر بعيونها وهى وجهة نظر مهمة جاءت بعد تجربتها الحياتية داخل المجتمع المصري.

 

كما صرح “مراد جاتين” مدير المراكز الثقافية الروسية فى مصر على أهمية مشاركة الفنانين الروس سواء من المقيمين فى مصر أو من روسيا، فى الفعاليات والمعارض المصرية مما يساهم فى دعم العلاقات الثقافية بين البلدين.

 

فى حين أشار “شريف جاد” رئيس الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية، أن الجمعية تحرص على مد جسور التواصل بين الفنانين الروس والمجتمع المصري، وخاصة أن بعض الأعمال مثل فوتوجرافيا “سفيتلانا عياد” تسجل حالة الحب والعشق للثقافة المصرية حيث اهتمت عدسة الفنانة بالمناطق الأثرية ذات الطراز المعماري الفريد وعبق التاريخ، إلى جانب ذلك أن الجمعية حريصة على مد جسور التواصل بين البلدين عبر مختلف الفنون.

 

After Content Post
You might also like