فرنسا تعلن انضمام الإمارات لصندوق لدعم الشعب اللبناني

قال وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، إن الإمارات ستنضم لصندوق سعودي فرنسي يستهدف تقديم الدعم للشعب اللبناني.

وكانت الرياض وباريس اتفقتا مطلع ديسمبر/ كانون الأول على إنشاء آلية إنسانية مشتركة لتخفيف معاناة اللبنانيين كخطوة أولى لمعاودة تواصل السعودية مع لبنان بعد خلاف دبلوماسي بين بيروت ودول الخليج.

وقال لودريان خلال جلسة للبرلمان الفرنسي: “زيارة الرئيس إيمانويل ماكرون مكنت دول الخليج من استئناف العلاقات مع لبنان، وشهدت إنشاء صندوق فرنسي سعودي لدعم اللبنانيين، والذي سيتلقى دعما غدا أو بعد غد من الإمارات العربية المتحدة”، بحسب وكالة رويترز.

وتقود فرنسا جهودا دولية لحل الأزمة السياسية والاقتصادية في لبنان.

لكن رغم تكريسه الكثير من الجهد السياسي لهذه القضية منذ أكثر من عام، فقد فشل الرئيس إيمانويل ماكرون حتى الآن في دفع ساسة لبنان المتنازعين إلى تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية التي من شأنها أن ترفع التجميد عن المساعدات الخارجية الحيوية.

وعبر لو دريان عن أسفه للعقبات السياسية التي تعترض طريق تحقيق في انفجار مرفأ بيروت عام 2020 والتي تحول دون اجتماع الحكومة، قائلا إن هذا “تعطيل غير مقبول” للأهداف السياسية.

ويرفض “حزب الله” المدعوم من إيران وحليفه حركة أمل السماح للحكومة بالاجتماع منذ 12 أكتوبر/ تشرين الأول، إذ تطالبان بإبعاد قاض يحقق في التفجير المدمر في مرفأ بيروت، ويقول رئيس الوزراء نجيب ميقاتي، إن السلطة التنفيذية ليس لها رأي في الأمر.

ويحول عدم انعقاد الحكومة دون اتخاذ إجراءات للتصدي لأزمة وصفتها الهيئات الدولية بأنها واحدة من أشد حالات الانهيار المالي في التاريخ، وتراجعت العملة اللبنانية لأدنى مستوياتها على الإطلاق إلى 30 ألف ليرة مقابل الدولار عشية الأربعاء، متراجعة 95 % عن قيمتها في 2019.

اترك تعليقا

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-193983771-1');