رئيس كازاخستان يلغى حالة الطوارئ فى عدد من أقاليم البلاد اعتبارا من الخميس

أعلن الرئيس الكازاخستانى قاسم جومارت توكايف عن إلغاء حالة الطوارئ فى ثلاثة من أقاليم البلاد اعتبارا من يوم غد الخميس، بعد موجة اضطرابات اجتماعية وأعمال عنف وشغب اجتاحت البلاد، حسبما ذكرت شبكة “روسيا اليوم”.
يذكرأن، اعتقلت السلطات الكازاخستانية ، نحو 1700 شخص خلال الـ 24 ساعة الماضية، بسبب مشاركتهم المزعومة في الاضطرابات العنيفة التي هزت الدولة السوفيتية السابقة الأسبوع الماضي، والتى تعتبر الأسوأ منذ حصول كازاخستان على استقلالها قبل ثلاثة عقود.

وذكرت قناة “آسيا نيوز” الإخبارية، اليوم الأربعاء أن الاعتقالات الإضافية، التي أبلغت السلطات أنها أجرتها في مدينة ألماتي، أكبر مدن البلاد التي تضررت بشدة بسبب الاضطرابات السياسية، أدت إلى رفع العدد الإجمالى للاعتقالات إلى حوالى 12 ألف شخص .

وتم فتح أكثر من 300 تحقيق جنائي على خلفية تلك الاضطرابات والاعتداءات الجماعية التي استهدفت ضباط إنفاذ القانون، حيث اندلعت الاحتجاجات على أسعار الوقود المرتفعة في الدولة الواقعة في آسيا الوسطى الغنية بالنفط والغاز والتي يبلغ عدد سكانها 19 مليون نسمة في الثاني من يناير الجارى .

وسرعان ما انتشرت تلك التظاهرات في جميع أنحاء البلاد، والتي كانت تحمل شعارات سياسية تعكس استياءً أوسع نطاقاً من الحكومة الاستبدادية في البلاد .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى