دراسة: كورونا قد يدمر المشيمة ويؤدى لموت الجنين بالرحم.. واللقاح يمنع ذلك

كشف بحث جديد عن أن فيروس كورونا يمكن أن يغزو ويدمر المشيمة ويؤدي إلى ولادة جنين ميت عند النساء المصابات بكورونا، وقال الباحثون إنها نتيجة غير شائعة لأي حمل ولكن النساء المصابات بكورونا يواجهن مخاطر عالية، والتطعيم يمكن أن يساعد في منع هذه الحالات.

وحلل الباحثون في 12 دولة، بما في ذلك الولايات المتحدة، أنسجة المشيمة وقاموا بتشريح 64 حالة وفاة وأربعة مواليد ماتوا بعد الولادة بوقت قصير وتضمنت جميع الحالات نساء غير محصنات مصابات بكورونا أثناء الحمل.

قال الدكتور جيفري جولدشتاين، اختصاصي علم الأمراض في كلية الطب بجامعة نورث وسترن الأمريكية، إن الدراسة تدعم الأدلة من تقارير الحالات الصغيرة وتؤكد أن تلف المشيمة هو السبب المحتمل للعديد من حالات الإجهاض المرتبطة بكورونا وليس إصابة الجنين.

وأشارت الدلائل السابقة إلى أن فرص ولادة جنين ميت أعلى من المعتاد للنساء الحوامل المصابات بكورونا، لا سيما من متغير دلتا.

وتشمل توصيات التطعيم النساء الحوامل وتلاحظ زيادة خطر تعرضهن لمضاعفات عند الإصابة.

قال المؤلف الرئيسي الدكتور ديفيد شوارتز، أخصائى علم الأمراض في أتلانتا، إن العدوى الأخرى يمكن أن تتسلل إلى المشيمة وتسبب ولادة جنين ميت، عادة عن طريق إصابة الجنين وإلحاق الضرر به ومن الأمثلة الحديثة على ذلك فيروس زيكا.

وأراد مؤلف الدراسة هو وزملاؤه معرفة ما إذا كان هذا هو الحال مع حالات الإجهاض لدى النساء المصابات بكورونا لكن ما وجدوه كان عكس ذلك تقريبًا: كانت المشيمة هي التي أصيبت بالعدوى ودمرت على نطاق واسع.

قال شوارتز: “كثير من هذه الحالات تسببت في تدمير أكثر من 90٪ من المشيمة – وهو أمر مخيف للغاية”.

 

After Content Post
You might also like