بورصة

ارتفاع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية بنسبة 2.3% بمنتصف تعاملات الأحد

واصلت مؤشرات البورصة المصرية، ارتفاعها بمنتصف تعاملات جلسة اليوم الأحد، بداية جلسات الأسبوع، مدفوعة بعمليات شراء من المتعاملين المصريين والأجانب، فيما مالت تعاملات العرب للبيع.
ارتفع مؤشر “إيجي إكس 30” بنسبة 2.27% ليصل إلى مستوى 11493 نقطة، وصعد مؤشر “إيجي إكس 50” بنسبة 1.3% ليصل إلى مستوى 1952 نقطة، وقفز مؤشر “إيجي إكس 30 محدد الأوزان” بنسبة 1.73% ليصل إلى مستوى 13948 نقطة، وزاد مؤشر “إيجي إكس 30 للعائد الكلي” بنسبة 2.14% ليصل إلى مستوى 4530 نقطة.
كما صعد مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة “إيجي إكس 70 متساوي الأوزان” بنسبة 0.64% ليصل إلى مستوى 1922 نقطة، وصعد مؤشر “إيجي إكس 100 متساوي الأوزان”، بنسبة 0.96% ليصل إلى مستوى 2921 نقطة، فيما نزل مؤشر تميز بنسبة 2.92% ليصل إلى مستوى 4536 نقطة.
في سياق متصل، أعلنت إدارة البورصة المصرية، إيقاف التداول على 5 أسهم لمدة 10 دقائق لتجاوزها نسبة الـ5% صعوداً أو هبوطاً خلال جلسة تداول اليوم الأحد، وهم؛ أم الصناعات الغذائية العربية-دومتي، المؤشر للبرمجيات ونشر المعلومات، الدولية للصناعات الطبية-ايكمى، بورسعيد للتنمية الزراعية والمقاولات، الدولية للأسمدة والكيماويات.
وتباينت تعاملات الداخليين والمساهمين الرئيسيين والمجموعات المرتبطة بهم خلال جلسة تداول يوم الخميس الماضي، إذ باعت مجموعة مرتبطة بشركة الخدمات الملاحية والبترولية-ماريديف 180.3 ألف سهم، وباعت إدارة شركة فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية 50 ألف سهم، فيما اشترى مجلس إدارة شركات بايونيرز بروبرتيز للتنمية العمرانية، جدوى للتنمية الصناعية، اسباير كابيتال القابضة للاستثمارات المالية 212 ألف سهم، 212 ألف سهم، 398 ألف سهم، على التوالي، واشترى مساهم رئيسي بشركة مستشفى كليوباترا 122.1 ألف سهم.
أعلنت 6 شركات وهم أسيك للتعدين-أسكوم، مجموعة مستشفيات كليوباترا، العاشر من رمضان للصناعات الدوائية والمستحضرات تشخيصية-راميدا، يونيفرسال لصناعة مواد التعبئة والتغليف والورق-يونيباك، مصر بني سويف للأسمنت، شراء أسهم خزينة خلال جلسة تداول يوم الخميس الماضي، واشترت الأولى 8927 سهم تمثل نسبة 0.016% من رأسمال الشركة، والثانية 1.1 مليون سهم، والثالثة 1.1 مليون سهم، والرابعة 50 ألف سهم، شراء الشركة الخامسة 19322 سهم وبذلك يصل إجمالي أسهم الخزينة المشتراه 2.4 مليون سهم، شراء الشركة السادسة 250 ألف سهم.
في سياق منفصل أعلنت عدد من الشركات المدرجة بالبورصة المصرية نتائج الأعمال عن عام 2021، وحققت شركة أسمنت سينا، مبيعات بلغت 1.4 مليار جنيه خلال عام 2021 مقابل 889.2 مليون جنيه خلال عام 2020 بنسبة نمو 62.34%، وبلغت صافي الخسائر بعد الضرائب 354 مليون جنيه مقارنة مع 560.3 مليون جنيه بنسبة انخفاض 36.81%.
في سياق آخر، أعلنت 4 شركات وهم المجموعة المصرية العقارية، زهراء المعادي للاستثمار والتعمير، رواد السياحة-رواد، القاهرة للزيوت والصابون، مد فترة السماح بالتحرك السعري يوميًا على 5 شركات في نطاق نسبة 5%صعوداً وهبوطاً وبدون حد إيقاف مؤقت خلال الجلسة وذلك لمدة شهر آخر ويعاد العرض على اللجنة المختصة بالبورصة، علماً بأن الشركات متاحة عليها التعامل بالأنشطة المتخصصة طبقاً للقائمة المدرجة بها.
من جهته قال بنك كريدي اجريكول مصر، إن مجلس الإدارة انعقد يوم الخميس الماضي، وقرر انتهاء مدة عاصم رجب كرئيس مجلس إدارة غير تنفيذي، وقام مجلس الإدارة بانتخاب أسامة صالح خلفًا له كرئيس لمجلس الإدارة رهنًا بموافقة البنك المركزي النهائية، وكذلك ميشيل لو ماسون كنائب رئيس مجلس إدارة غير تنفيذي ممثلًا لكريدي أجريكول فرنسا خلفًا لفرانسوا إدوارد دريون رهنًا بموافقة البنك المركزي النهائية.
وقالت شركة سيدي كرير للبتروكيماويات، إن مجلس الإدارة وافق على اقتراح زيادة رأس المال المصدر والمدفوع من 1.26 مليار جنيه إلى 1.512 مليار جنيه بزيادة قدرها 252 مليون جنيه موزعة على 630 مليون سهم بقيمة اسمية 2 جنيه للسهم الواحد تمويلًا من أرباح العام المالي 2021 للشركة والظاهرة بالقوائم المالية عن الفترة المنتهية في 31 ديسمبر عام 2021.
أعلنت شركة الصناعات الغذائية العربية (دومتي)، عن تقدم شركة Expedition Investments “مقدم العرض المحتمل” وهي شركة مؤسسة وفقًا لقوانين دولة موريشيوس بالتحالف مع بعض المستثمرين عن طريق مساهمتهم بالشركة، بعرض مبدئي غير ملزم للاستحواذ على نسبة أغلبية حتى 90% من إجمالي أسهم رأسمال شركة دومتي، المقيدة بالبورصة المصرية “الشركة المستهدفة” من خلال التقدم للهيئة العامة للرقابة المالية بعرض شراء إجباري تطبيقًا لأحكام الباب الثاني عشر من اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال رقم 95 لسنة 1992 وتعديلاتهما.
ونوهت الشركة، في بيان للبورصة المصرية، أنه من ضمن المستثمرين أعضاء التحالف مقدم العرض المحتمل عمر محمد الدماطي (رئيس مجلس إدارة الشركة المستهدفة)، ومحمد عم محمد الدماطي (عضو مجلس الإدارة المنتدب للشركة المستهدفة) وهما مساهمين رئيسين كمجموعة مرتبطة بالشركة المستهدفة، وأنهم أعضاء مشاركين بالتحالف بحصص أقلية بالشركة مقدمة العرض.
وأضافت أن مجلس إدارة الشركة مقدم العرض المحتمل يرغب في البدء في إجراءات الفحص المالي والقانوني النافي للجهالة في أقرب وقت ممكن، ووفقًا للتقدير المبدئي لمقدم العرض المحتمل، فأن السعر المبدئي لعرض الشراء هو مبلغ 5 جنيهات للسهم الواحد، وعلى أن يتقرر تقديم العرض من عدمه في ضوء ما ستفسر عنه نتيجة الفحص للجهالة، وكذلك استيفاء الإجراءات القانونية اللازمة والحصول على كافة الموافقات من الجهات الإدارية اللازمة في هذا الشأن.
وذكرت أن مقدم العرض المحتمل يوضح أن هذا العرض ليس نهائي وغير ملزم، وأنه متوقف على ما سوف يسفر عنه الفحص النافي للجهالة والحصول على أي موافقات خاصة بهذا الشأن، وعلى المساهمين مراعاة ذلك في التعامل على أسهم الشركة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى