تفاصيل المنصة السعودية لحجز العمرة الفردية إلكترونيا

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، عن إتاحة حجز العمرة للأفردا إلكترونيا بطريق مباشر وبكافة الخدمات للمعتمرين القادمين من خارج المملكة، وهي خطوة على طريق تحقيق رؤية المملكة 2030 التي تستهدف جلب مليون معتمر عن طريق إتاحة العمرة 11 شهرا في العام بخلاف شهر الحج.

وقالت الوزارة في بيان لها: “الآن ‏يمكنكم تصميم برنامج العمرة والتقدم بطلب إصدار تأشيرات العمرة من خلال المنصات الإلكترونية المعتمدة لخدمات العمرة للأفراد، وذلك عن طريق بعض الخطوات التي يمكنك القيام بها منفردا ومن أي مكان عبر المنصات الرسمية سهلة الاستخدام”.

وأضافت، أن الخطوة الأولى تتمثل في الدخول على إحدى المنصات الإلكترونية المعتمدة للعمرة، ثم الخطوة الثانية وهي تصميم برنامج العمرة بحسب رغبة العميل، ويتضمن هذا البند على المنصة: “خدمات السكن، خدمات النقل، والخدمات الميدانية لأحد شركات العمرة السعودية، ثم أي خدمات اختيارية إضافية”.

ثم الخطوة الثالثة وهي “استكمال متطلبات التأشيرة، وتتضمن: تسجيل بيانات المعتمرين حيث سيتم إرسال الرقم المرجعي لطلب التأشيرة على البريد الإلكتروني للمعتمر، وكذا تعبئة نموذج طلب التأشيرة على موقع وزارة الخارجية السعودية، بعدها يتم إصدار التأشيرة إلكترونيا للمعتمر ليتمكن من طباعتها والسفر فورا”.

وتزيد الخدمة الجديدة من المنافسة بين شركات الحج والعمرة في خدمة الحجاج والمعتمرين، أيهما تقدم خدمات أكثر بسعر أقل، وللوصول إلى المنصات الإلكترونية المعتمدة لخدمات العمرة للأفراد وحجز باقة الخدمات عن طريق الرابط التالي:  ⁦‪https://maqam.gds.haj.gov.sa/Home/OTAs

وبعد حجز الخدمات وأخذ الرقم المرجعي يتم الذهاب لمنصة خدمات التأشيرات الإلكترونية بوزارة الخارجية وطلب إصدار التأشيرة عبر الرقم المرجعي

https://visa.mofa.gov.sa

ويعتبر هذا التوجه تأكيدا على أن السياحة هي من ضمن الأولويات لدى حكومة المملكة، وايضا التحول الرقمي بالكامل في كل المعاملات وتكون منصة مقام هي الأساس كبوابة دخول للمملكة، بخلاف المنصات التجارية العالمية والمحلية.

وتعني المنصة الجديدة بالمعتمرين الفرادي فقط، بخلاف عمرة المجموعات التي تكون من خلال شركات السياحة بالعالم مع نظرائهم بالمملكة، وهذا يعد العدد الأكبر في أعداد التأشيرات الصادرة للمعتمرين حول العالم، الذين تتمثل غالبيتهم في الرحلات الجماعية.

After Content Post
You might also like