بنوك

“أفريكسم بنك”: جنوب إفريقيا تهتم بالتكامل التجاري والاستثماري مع مصر

أكد أيمن الزغبي رئيس قطاع تمويل التجارة البينية الأفريقية بالبنك الأفريقي للتصدير والاستيراد “أفريكسم بنك”، أن دولة جنوب أفريقيا طلبت من “أفريكسم بنك” تنسيق عقد مؤتمر لتعزيز التجارة والاستثمارات بين البلدين، موضحا أنها تبدي اهتماما كبيرا جدا بالتكامل مع مصر.

 

وذكر، في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط أن المؤتمر الذي عقده البنك والسفارة الأنجولية بمصر في أواخر مارس الماضي حول “الاستثمار بين مصر وأنجولا” نظم بناء على طلب من جمهورية أنجولا، التي طلبت من البنك تنسيق عقد مؤتمر لتعزيز التعاون مع مصر، معربا عن ترحيب البنك بأية مبادرات من أي دولة أفريقية ترغب في تحقيق التكامل مع دولة أفريقية أخرى.

 

وحول ما تم اقتراحه خلال المؤتمر من تمتع أنجولا بإمكانيات توريد قمح لمصر؛ قال إن البنك يدعم كل ما ن شأنه تحقيق التكامل الزراعي بين الدول الأفريقية، بما في ذلك إدخال التكنولوجيا الزراعية والأساليب الحديثة للدول الإفريقية التي لديها إمكانيات جيدة للاستثمار في الزراعة.

 

وقال إن البنك الإفريقي على استعداد لتمويل عمليات استيراد القمح لمصر على خلفية الأزمة الأوكرانية بالتنسيق مع الجهات المعنية في مصر، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن هناك تسهيلات مبرمة بالفعل مع الهيئة للعامة للبترول بقيمة 500 مليون دولار لتمويل استيراد المواد البترولية، وأن العام الجاري سيشهد على الأرجح تجديدا لهذا التعاقد.

 

وأشار إلى أن البنك يعمل حاليا مع الشركات المصرية التي بصدد إنشاء مشروعات للكهرباء في دول أفريقية، لافتا إلى أن البنك مول إنشاء محطة كهرباء في أنجولا منذ ثلاث سنوات بتمويل قيمته 500 مليون دولار أنشأتها شركة السويدي المصرية.

 

ولفت إلى أن المحفظة الحالية لعمليات البنك في مصر تتراوح ما بين خمسة إلى ستة مليارات دولار، مشيرا إلى أن البنك على استعداد لمساعدة جميع الشركات المصرية الراغبة في العمل في أفريقيا، ومنوها بأن البنك أصدر موافقة وحاليا يتم إبرام التعاقد لإنشاء فندق في جمهورية جزر القمر تنفذه شركة للسويدي بقيمة خمسين مليون يورو.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى