«رمضان 2022».. أفضل الأطعمة والمشروبات للطلاب خلال المذاكرة وأثناء فترة الامتحانات

تزداد شكوى الطلاب من النسيان وضعف التركيز، نتيجة للتوتر والقلق والإجهاد أثناء المذاكرة وخلال فترة الامتحانات، لذا يجب على أولياء الأمور الاهتمام بما يقدم للأبناء من الطعام والشراب الصحي والمفيد الغنى بالفيتامينات والعناصر المعدنية الضرورية والتي تساعدهم على التركيز وتنشيط الدورة الدموية مما يزيد من قدرتهم على الاستذكار بشكل جيد، وقدم د. عاصم أنور أبوعرب، أستاذ سموم وملوثات الغذاء بالمركز القومي للبحوث، نصائح هامة للحصول الطلاب على أفضل الأطعمة والمشروبات للطلاب خلال المذاكرة وأثناء فترة الامتحانات.

ومن أفضل الأطعمة للطلاب خلال هذه الفترة:
1- الأسماك وخاصة سمك السلمون: فهو من الأطعمة المحتوية على الأحماض الدهنية الهامة التي تساعد على تقوية الذاكرة، بالإضافة إلى أحماض أوميجا-3 التي تقلل من احتمالات الإصابة بالاكتئاب واضطرابات المزاج. هذا بالإضافة إلى محتوياته الغذائية الأخرى المعروفة مثل البروتينات، والدهون، والأحماض الأمينية الأساسية والغير أساسية، والفيتامينات مثل A,B6,B12,E,D والعناصر المعدنية مثل الكالسيوم، الصوديوم، الماغنسيوم، البوتاسيوم، الزنك، النحاس، المنجنيز، الحديد، الفوسفور، السلينيوم.
2- الخضروات الورقية: وأهمها السبانخ والسلق والبقدونس والكرفس والملوخية حيث تحتوي على نسبة عالية من الحديد، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، والتي تساعد على حماية خلايا المخ ودعم الذاكرة، إضافة إلى تعزيز الجهاز العصبي. كما يساعد الحديد على مد الدماغ بالأكسجين الذي يعزز الذاكرة والحماية من النسيان.
3- البيض: حيث يحتوي على فيتامينات B6, B12 والكولين والتي تتميز بدور كبير في تعزيز التركيز.
4- المكسرات: فهي غنية بأحماض الأوميجا-3 ومضادات الأكسدة، بالإضافة لبعض الفيتامينات والعناصر المعدنية والكربوهيدرات والبروتينات والألياف وهي تساعد على تقوية الذاكرة وتحسين القدرات الذهنية بشكل عام.
5- الخضروات الطازجة التي يتكون منها طبق السلاطة وكلما زادت ألوانها زادت قيمتها الغذائية.
6- البروكلي: حيث يحتوي على بعض الفيتامينات مثل K بالإضافة لمضادات الأكسدة والتي تعزز من التركيز.
7- عسل النحل: ويفضل أن يؤخذ منه ملعقة كبيرة صباحاً وأخرى قبل النوم خاصة أيام الامتحانات حيث يمد الجسم بالطاقة والنشاط والتركيز نتيجة محتواه الغذائي العالي المعروف من فيتامينات وعناصر معدنية وغيرها التي تعمل على تنشيط الذاكرة.
8- التمر: حيث يحتوي على نسبة كبيرة من الحديد والفوسفور الذي يعمل على تغذية المخ وبشكل فعال كما يحتوي التمر على كميات كبيرة من السكريات الطبيعية التي تمد الطالب بالطاقة والحيوية.

كما أن تناول الفواكه المختلفة على مدار اليوم تعزز من الذاكرة ومن أهم هذه الفواكه:
1- التفاح: حيث يحتوي على الكثير من الفيتامينات والعناصر المعدنية المختلفة، التي تساعد على تنشيط الذاكرة بشكل جيد، حيث إنها تعمل على تحسين عمل الناقلات العصبية في الدماغ مما يقوي الذاكرة.
2- الأفوكادو: فهو يحتوي على فيتامين C, E وهما من الفيتامينات التي تساعد على تقوية الذاكرة، بالإضافة إلى أنه يحتوي على مضادات الأكسدة والتي تساعد على زيادة عمل الجهاز المناعي بشكل سليم.

ومن أفضل المشروبات:
1- الألبان: لاحتوائها على فيتامينات B, D بالإضافة إلى العناصر الغذائية الأخرى المعروفة من بروتينات ودهون وعناصر معدنية وغيرها ويفضل تناول كوب من اللبن الدافئ قبل النوم.
2- العصائر الطبيعية: حيث تحتوي على نسب عالية من الفيتامينات والعناصر المعدنية مثل مشروب اللبن بالموز، وعصير الجوافة، والتفاح، وغيرها.
3- القهوة والشاي: وهي من المشروبات التي تحتوي على الكافيين ولها القدرة على زيادة التركيز، حيث إن الكافيين يساعد على تنبيه الدماغ، ولكن يجب الحرص وعدم الإفراط في تناولهما، حتى لا يتسبب في الإصابة بالأرق وعدم القدرة على النوم.
4- الشاي الأخضر: حيث يحتوي على نسبة من الكافيين ومضادات الأكسدة والتي تعمل على زيادة التركيز وتقليل القلق والتوتر.
5- القرفة: حيث تحتوي على الكثير من الفيتامينات التي تعزز من صحة الدماغ، لذا ينصح بتناول كوب من القرفة المحلاة بالسكر يومياً.
6- الماء: حيث يساعد على الحفاظ على رطوبة الجسم وبالتالي زيادة التركيز وتقوية الذاكرة، وينصح بشرب ما لا يقل عن 7 أكواب من الماء على مدار اليوم.

ويجب على الطلاب:
1- الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة والسكريات والحلويات بكثرة.
2- تناول وجبة عشاء خفيفة ليلة الامتحان مثل علبة زبادي، وتناول قطعة من الجبن مع طبق سلطة خضراء، ويمكن أيضاً شرب كوب من اللبن الدافئ.

 

After Content Post
You might also like