مدير أيام قرطاج السينمائية: سأخدم السينما العربية والأفريقية كفن وفكر

في أول تصريحاتها بعد توليها رئاسة مهرجان أيام قرطاج السينمائية في دورته الـ33، قالت المخرجة السينمائية والدكتورة سُنية الشامخي سأكون في خدمة السينما العربية والأفريقية وامتدادها الشرقي كفن وفكر، ومنتصرة لانتمائها الحضاري ورؤيتها للعالم كفن التشارك والمساواة والسلام.

سُنية الشامخى أستاذة جامعية ومحاضرة وباحثة، متحصلة علي شهادة الدكتوراه في السينما والتلفزيون من جامعة السربون بباريس بالإضافة لكونها روائية متحصلة على عدة جوائز عالمية منها الجائزة الكبرى للدورة 52 من المهرجان الدولى للأفلام النسائية بفلورنسا برسونا Persona وذلك عن فيلمها الوثائقى مناضلات “Militantes” سنة 2015، كما حصلت على جائزة أحسن فيلم روائى طويل، عن فيلمها “عزيز روحو” وذلك سنة 2016 ضمن فعاليات المهرجان الدولى للسينما والمرئيات السمعية ببوروندى، وسنة 2018 فى إطار مهرجان بحيرات (Des lacs et lagunes) الدولى للفيلم بالرأس الأخضر .

وشارك فيلمها “عزيز روحو” فى العديد من المهرجانات منها مهرجان أيام قرطاج السينمائية ومهرجان كان، ومهرجان ببلجيكا، وعرض فى مهرجان بجنيف وتطوان، وتم عرضه جماهيريا فى تونس وحقق نجاحا كبيرا هناك، ثم تم رفعه من السينمات وإعادته مرة أخرى بسبب الإقبال الشديد عليه .

فيلم “عزيز روحو” يعرض حياة سيدة تدعى هند متزوجة ولها ابن وتعانى بسبب قهر زوجها المستمر لها فى بيتها وفى العمل، حيث إنه مخرج المسرحية التى تعمل بها، ولكنها تتمرد على واقعها وتصبح المسيطرة على حياتها.

سُنية الشامخى أيضا روائية وأديبة و تحصلت رواياتها على عديد الجوائز الوطنية و القارية وفى 2020 عينت مديرة عامة للمركز الوطنى للسينما والصورة.

 

 

After Content Post
You might also like