سياحة وطيران

الغمري: برامج الحج السياحي تبدأ من 130 ألف جنيه

طالب علاء الغمري عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة السابق، بضرورة منح السياحة الحصة الأكبر بما لا يقل 20 ألف تأشيرة، من تأشيرات الحج التي خصصتها المملكة العربية السعودية لمصر بنحو 35 ألف تأشيرة.

وقال الغمري، في تصريحات خاصة، إن شركات السياحة أثبتت على مدى سنوات أنها الأجدر على تنظيم رحلات الحج وتقديم الخدمة المميزة بالتزام تام بالضوابط التي تصدر عن وزارة السياحة، مشيرا الى أن الشركات عانت كثيرا الفترة الماضية منذ تفشي جائحة كورونا في 2020، وما تلاها من توقف لرحلات الحج والعمرة وحركة السياحة الوافدة، ومعها تزايد أعباء المديونيات والعاملين وخلافه، فيما تتوقع الشركات استعادة جزء من خسائرها بتنظيم رحلات الحج.

وتابع بأنه يجب الانتهاء من الإجراءات الخاصة بمصر سريعا والاستعداد للقرعة لمواكبة الجدول الزمني الذي حددته المملكة، مؤكدا أن تقليل أعداد المسافرين لن يوفر عملة صعبة بقدر ما سيرفع التكلفة ويزيد من أسعار البرامج بشكل كبير، الأمر الذي يؤدي بالفعل لخروج عملة صعبة أكثر من المتوقع، مشددا على ان السياحة تقدم خدمات لا تقدمها باقي الجهات.

ولفت الغمري، إلى أن أسعار برامج الحج سوف تشهد ارتفاعا كبيرا بسبب ارتفاع الخدمات خاصة في منى وعرفات، وكذا النقل والإقامة، وخاصة برامج الاقتصادي التي ستزيد بأكثر من الضعف، متوقعا أن يبلغ سعر المستوى الأدنى للبرامج 130 إلى 150 ألف جنيه، كما سترتفع أسعار برامج الخمس نجوم لأكثر من 60%.

وكانت خصصت المملكة العربية السعودية، 35 ألف و375 تأشيرة حج لمصر، من إجمالي 850 ألف تأشيرة خصصتها المملكة للحجاج القادمين من الخارج بموسم 1443 هـ، بنسبة 85% من المليون حاج المسموح لهم بأداء المناسك.

وكانت حصة مصر الرسمية ٨٠ ألف تأشيرة، قبل كورونا، كما تمثل شركات السياحة نحو ٤٥٪؜ من حصة إجمالي تأشيرات الدولة، وهي نسبة معتمدة من مجلس الوزراء قبل تفشي جائحة كورونا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى