رسميا.. تعليق عضوية روسيا بمنظمة السياحة العالمية

أعلنت منظمة السياحة العالمية (UNWTO) ، التابعة للأمم المتحدة، منذ قليل، تعليق عضوية الاتحاد الروسي وفقده بأثر فوري حقوقه وامتيازاته كجزء من منظمة الأمم المتحدة المتخصصة.

جاء ذلك خلال اجتماع أول جمعية عامة استثنائية لمنظمة السياحة العالمية ، ناقش الأعضاء فيها تعليق عضوية روسيا في المنظمة ، على النحو الذي قرره المجلس التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية في اجتماعه الطارئ الشهر الماضي، ورفض الوفد الروسي الدفاع عن موقفه وشرح أسبابه، وبدلاً من ذلك أعلن انسحابه من منظمة السياحة العالمية قبل بدء النقاش -بحسب بيان المنظمة-.

وصوت المجلس لصالح التعليق ، بما يتجاوز بكثير أغلبية الثلثين المطلوبة، ويعتبر القرار ساري المفعول على الفور ، في حين أن الانسحاب الطوعي لا يسري إلا بعد عام واحد من قيام العضو بتقديم تظلم رسمي من خلال القنوات المناسبة.

وقال الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية زوراب بولوليكاشفيلي: “لقد أرسل أعضاء منظمة السياحة العالمية رسالة واضحة: السياحة هي ركيزة السلام والصداقة الدولية ، ويجب على أعضاء منظمة السياحة العالمية التمسك بهذه القيم أو مواجهة العواقب ، دون استثناء، وتظهر هذه الجمعية العامة الطارئة أن تصرفات روسيا لا يمكن الدفاع عنها وتتعارض مع مبادئ منظمة السياحة العالمية والحوكمة الدولية “.

 وفي المجموع ، تم تمثيل 99 دولة في مدريد، وفقًا للمادة 3 من النظام الأساسي ، يلتزم جميع الأعضاء بتطوير السياحة “بهدف المساهمة في التنمية الاقتصادية والتفاهم الدولي والسلام والازدهار والتطلع العالمي لحقوق الإنسان ومراعاتها”.

وبناءا على ما سبق، لن يتمكن الاتحاد الروسي من ممارسة الحقوق أو التمتع بامتيازات عضوية منظمة السياحة العالمية، وهذا يعني أنه لن يكون قادرًا على تلقي الخدمات من المنظمة ، بما في ذلك المساعدة الفنية ، ولن يكون الاتحاد الروسي قادرًا على المشاركة في أي اجتماعات أو أحداث لمنظمة السياحة العالمية ، ولن يُسمح له بتقديم أي مرشحين للعمل في الهيئات القانونية لمنظمة السياحة العالمية ، أو  التصويت في انتخابات أجهزة منظمة السياحة العالمية أو لاقتراح مرشح لشغل منصب الأمين العام.

وعُقدت الدورة الطارئة الأولى للجمعية العامة بناءً على طلب ستة أعضاء وبتعليمات من المجلس التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية، ثم قدمت أمانة منظمة السياحة العالمية تقريرًا شاملاً إلى الجمعية العامة للدول الأعضاء لاتخاذ قرار مستنير فيما يتعلق بتعليق الاتحاد الروسي من العضوية ، وفقًا للنظام الأساسي للمنظمة.

وينص النظام الأساسي لمنظمة السياحة العالمية على أنه يجوز تعليق عضوية أي دولة عضو إذا اعتقد ثلثا زملائهم الأعضاء أنهم متمسكون بسياسة تتعارض مع الهدف الأساسي للمنظمة، حيث ان أغلبية ثلثي الأعضاء الكاملين الحاضرين والمصوتين في الجمعية العامة مطلوبة لتمرير اقتراح تعليق العضوية.  التعليق مؤقت ويمكن رفعه ، ولكن من خلال الجمعية العامة فقط وباتباع نفس الإجراء.

After Content Post
You might also like