هيئة التخطيط الأوغندية: تدنى نوعية الوظائف رغم النمو الاقتصادى المطرد

ذكرت هيئة التخطيط الوطني في أوغندا أنه على الرغم من تحقيق نمو اقتصادي مطرد بواقع 5.4% خلال العقدين السابقين، إلا أن هذا النمو لم يساهم في تحسين نوعية الوظائف المتاحة في سوق العمل.

ووفقًا لتقرير أصدرته الهيئة، ونقلته وسائل إعلام محلية، ارتفع عدد السكان الأوغنديين في سن العمل من 16.5 مليون نسمة بين عامي 2012 – 2013 إلى 19.1 مليون نسمة بين عامي 2016 – 2017.

ووفقا للتقرير، يدخل سوق العمل الأوغندي سنويا 700 ألف فرد؛ لكن سوق العمل لا يستوعب إلا حوالي 238 ألف فرد (34%) منهم، فيما يتوقع البنك الدولي وصول هذا الرقم إلى مليون فرد سنويا بين عامي 2030 – 2040.. لافتا إلى تدني نوعية الوظائف المتاحة.

وبحسب بيانات مكتب الإحصاء الأوغندي، يشكل الأفراد دون سن الخامسة والعشرين 77% من إجمالي عدد السكان البالغ حوالي 45 مليون نسمة. ويبلغ معدل البطالة للشباب في أوغندا، ممن تتراوح أعمارهم بين 15 عاما إلى 24 عاما 83%.. ووفقا لبيانات البنك الدولي، ترتفع هذه النسبة بين حاملي الدرجات العلمية الرسمية من سكان الحضر.

ومن جهته، أكد جوزيف موفاولا المدير التنفيذي لهيئة التخطيط الوطني الأوغندية ضرورة تركيز استراتيجية خلق فرص العمل في خطة التنمية القومية الثالثة على التوسع في أنشطة النمو الاقتصادي وتنويعها مع الحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي لزيادة الطلب على العمالة.

 

After Content Post
You might also like