كيف هدد الغبار مستقبل إبداع مروحية المريخ؟

واجهت طائرة هليكوبتر المريخ Ingenuity تحديًا هذا الأسبوع عندما فقدت الاتصال بشريكها المتجول Perseverance ، وهي المرة الأولى في أكثر من عام من العمليات التي فاتتها فيها عملية تسجيل وصول للاتصالات.

ولحسن حظ المروحية الصغيرة الشجاعة، تمت إعادة إنشاء الاتصالات الآن، ومع ذلك فإنها تواجه معركة شاقة مع زحف الغبار المريخي.

كان الانخفاض في الاتصالات، الذي حدث الاسبوع الماضى بسبب الغبار المزعج فى الغلاف الجوى للمريخ، وفقًا لتحديث شاركته وكالة ناسا، مع تغير الفصول على سطح المريخ، تتزايد كمية الغبار في الغلاف الجوى ويمكن لهذا الغبار أن يغطي الألواح الشمسية، مثل تلك الموجودة على Ingenuity ، مما يجعلها أقل فعالية.

وبسبب الألواح الشمسية المغبرة، يصعب على شركة Ingenuity شحن بطارياتها – وهي مشكلة واجهتها المروحية من قبل عندما مرت عاصفة ترابية فوق فوهة جيزيرو حيث تقوم بالاستكشاف، وكان عليها التخلص من الغبار قبل أن تتمكن من الاستمرار فى أى عمليات.

ومنع الغبار البطاريات من الشحن لدرجة أن جزءًا من نظام التحكم في الهليكوبتر، مصفوفة البوابة القابلة للبرمجة الميدانية (FPGA) قد تم إيقاف تشغيلها.

وأوضح David Agle من ناسا فى التحديث: “عندما انخفضت حالة شحن حزمة البطارية إلى ما دون الحد الأدنى، تم إيقاف تشغيل مصفوفة البوابة القابلة للبرمجة للمروحية (FPGA)، وتدير FPGA الحالة التشغيلية لـ Ingenuity ، وتقوم بتشغيل وإيقاف عناصر إلكترونيات الطيران الأخرى حسب الحاجة لتحقيق أقصى قدر من الحفاظ على الطاقة.

After Content Post
You might also like