رئيس الشهر العقارى: 3900 جنيه رسوم تسجيل عقار بمساحة 200 متر

كشف الدكتور جمال ياقوت، رئيس مصلحة الشهر العقاري، أهمية قانون الشهر العقارى الجديد، مؤكدًا أن سبب عزوف المواطنين عن تسجيل العقارات بسبب القوانين التى ظلت لمدة كبيرة دون تطوير.

 

وأضاف ياقوت، خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، فى حلقة خاصة للحديث عن قانون الشهر العقارى الجديد، أن قانون الشهر العقارى القديم ظهر فى عهد الملك فاروق «وهذا أدى لعزوف المواطنين عن التسجيل».

 

وتابع أنه كان فى فترة من الفترات يتم تحصيل 12% من قيمة العقد؛ وهذا أدى لانعدام التسجيل «البلد داخلة على نقلة جديدة ومنها قطاع الشهر العقارى الذى تنبهت له القيادة السياسية»، مؤكدًا أن الرئيس السيسى وجه الحكومة بتجهيز مشروع تتبناه القيادة السياسية وتحرص على تنفيذه.

 

وأوضح أن هذا المشروع مشروع قومى وليس خاصًا بوزارة العدل منفردة؛ حيث شاركت به وزارت عدة «الدولة تنبهت لأنه كان هناك نظام عقود بيع عرفية بين المواطنين؛ والعقد المسجل هو سند الملكية للمالك».

 

ولفت إلى أنه من ضمن حالات القانون الجديد هو تسجيل الحالات الواقعية؛ حيث يجوز تسجيلها بالعقد الابتدائى «ومن ضمن إمكانيات هذا القانون تسجيل العقارات ونقل الملكية بالنظام الإلكتروني؛ وهو أمر سيبدأ من 1 يوليو».

After Content Post
You might also like