أخباراتصالات وتكنولوجيا

علماء أمريكيون يفجرون مفاجأة: عيون الموتى يمكن أن ترى بعد 5 ساعات من الوفاة

اكتشف العلماء أنه يمكن إعادة عيون الموتى مرة أخرى إلى الحياة، وأن ترى النور مرة أخرى بعد 5 ساعات من الوفاة، فى اختراق علمى كبير.

ووفقا لما ذكرته صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، استجابت عيون المتبرعين حتى للضوء الخافت “كما تفعل فى العين الحية”، حيث استجابت الخلايا في شبكية العين للضوء، بل وتواصلت بعد 5 ساعات من الموت، موضحة أنه إذا امتدت النتائج إلى الدماغ، فيمكننا إعادة الأعضاء الحية من الموتى، مشيرة إلى أنه تمكن العلماء من إعادة عيون الموتى إلى الحياة فى اختراق علمى كبير.

وقالت الصحيفة لقد تمكنت الخلايا الحساسة للضوء في شبكية العين من الاستجابة للضوء لمدة تصل إلى 5 ساعات بعد الموت، وأظهرت الاختبارات المعملية أنهم أرسلوا إشارات “تشبه تلك المسجلة من الكائنات الحية”، حيث تشكل هذه الخلايا العصبية فى شبكية العين جزءًا من الجهاز العصبى المركزى الذى يشمل الدماغ والنخاع الشوكي.

وأوضحت الصحيفة يثير هذا الاكتشاف، الذى أجراه باحثون أمريكيون ونُشر فى مجلNature ، إمكانية استعادة خلايا أخرى للجهاز العصبى المركزى فى المستقبل.

وقال الخبراء إن دراستهم “تثير التساؤل عما إذا كان موت الدماغ، كما هو مُعرف حاليًا، لا رجوع فيه حقًا”.

ولتحقيق نتائجهم صمم العلماء وحدة نقل خاصة يمكنها إعادة الأكسجين والمواد المغذية الأخرى إلى العين بعد 20 دقيقة من إزالتها من متبرع متوفى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى