في اليوم العالمي للضغط المرتفع.. جمال شعبان يكشف طرق خفضه بدون أدوية

يحتفل العالم باليوم العالمي لضغط الدم المرتفع في 17 مايو سنويا، للتوعية بخطورته وأهمية تناول العلاج لتجنب ما يحدثه من مضاعفات، وأشار الدكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية أن مصر بها حوالي ٣٠ مليون مصري يعانون من ضغط الدم المرتفع وحوالي ٣٠٠ مصري يموتون يوميا بسبب ضغط الدم.

وأكد أن معدل الضغط الطبيعي يجب إلا يزيد عن ١٤٠/٩٠ والمثالي يكون ١٢٠/٧٠، ويسمى ضغط الدم بالقاتل الصامت لأنه يقتل بدون أعراض وبدون مقدمات وهو أحد أضلاع مثلث الرعب الصحي الضغط والسكر والكولسترول، وإذا تم إهمالها يكون سبب في الإصابة بأمراض القلب أو الكلى أو المخ.

وقدم بعض النصائح التي تساعد على خفض الضغط المرتفع بدون تناول أدوية الضغط، وأهمها ممارسة الرياضة على الإقل نصف ساعة يوميا لمدة خمسة أيام في الأسبوعين بما يعادل ساعتين ونصف أسبوعياً.

وعن النظام الغذائي أكد أنه لابد أن لا تزيد احتياجاتنا من الملح عن ملعقة صغيرة يوميا أي 2.5 جرام ومعظمها موجود في الخضراوات فلا داعي لوضع الملاحة على طاولة السفرة، علما بأن الأكلات الجاهزة الديليڤري والمعلبات غنية جدا بالملح فيجب تجنبها.

كما أن تقليل الوزن بنسبة 5٪؜ يساعدك على ضبط ضغط الدم المرتفع وإذا نجحت في خفض الضغط 10٪؜ ستنجح في ضبط الذبذبة الأذينية AF، هذا بالإضافة للإقلاع عن التدخين وتجنب الكحوليات وتجنب كثرة تناول المسكنات مثل البروفين والڤولتارين.

 

 

After Content Post
You might also like