معلومة ع السريع.. لماذا تتضخم بعض الخضراوات كالخيار والكوسة في الثلاجة؟

تسائلت بعض ربات البيوت عن سبب تضخم بعض الخضراوات كالخيار والكوسة في الثلاجة، وأوضحت د. شيرين علي زكي وكيل النقابة العامة للأطباء البيطريين، رئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة، السبب وراء ذلك.

حيث يوجد سببين طبيعيين لهذه الظاهرة:

– السبب الأول أن هذه الخضراوات أغلب محتواها مائي لذلك هي حساسة جدا لدرجات الحرارة التي تقل عن 10 درجات مئوية، ودرجات البرودة تجعل المحتوى المائي يتمدد ويزيد حجمه فتتأثر جدر الخلايا بهذا الضغط وتتمدد وقد ينتج عن هذا التمدد شرخ أو كسر في جسم الثمرة مما قد يؤدي إلى خروج محتواها وسرعة اتلافها أو تغطيتها بمادة تصبح لزجة مع الوقت.

– بعض الخضراوات والفواكه ومنهم الخيار يتميز بحساسية عالية لغاز الإيثيلين، وهو غاز طبيعي يعمل نفس عمل هرمون النمو مما يؤدي إلى نضوج بعض الأطعمة بسرعة كبيرة وازدياد حجمها.

ومن هذه الأصناف التفاح والطماطم والبصل والأفوكادو والبروكلي وغيرها التي تحتوي على نسب عالية من الإيثيلين وتساهم في إنضاج باقي الخضراوات والفاكهة التي يتم تخزينها معها.

لذا لابد من إبعاد التفاح عن أي فاكهة أو خضراوات أخرى وخاصة الموز لأنها تتلف سريعا بسبب غاز الايثيلين الذي يطلقه التفاح، وكذلك تجنب تخزين البصل مع البطاطس في نفس المكان أو نفس التربو لأن الاثنين يفسدوا بعض.

وأشارت إن كبر حجم الثمرة قد يكون له علاقة أيضا بما يسمى مجازا هرمونات يتم رشها على الفاكهة، لذا يجب إتباع الآتي:

– شراء الحاصلات الزراعية في مواسمها المتعارف عليها.

– الابتعاد عن أي حاصلات زراعية أحجامها مبالغ فيها وغير طبيعية.

– الابتعاد عن أي حاصلات زراعية ألوانها غير الألوان الطبيعية المعروفة.

– يفضل شراء كميات للاستخدام قصير الأجل.

– عدم تعريضهم لدرجات تبريد منخفضة والأفضل حفظهم خارج الثلاجة لمدة عدة أيام فقط.

– في حالة الاضطرار لوضعهم في الثلاجة نتجنب وضعهم في الرف الأخير حيث تزداد البرودة ، وأيضا ابعادهم عن ظهر الثلاجة وحفظهم على مقدمة الرف أو الدرج المخصص للخضراوات .

– عدم وضعهم مع فواكه أو خضراوات ذات محتوى عالي من غاز الإيثيلين.

 

 

After Content Post
You might also like