وداعًا لجراحات التخسيس.. دواء جديد يخفض الوزن بنسبة ٢٢،٥٪؜ 

أوضح دكتور أسامة حمدي، مدير برنامج السمنة والسكر بمركز جوزلين للسكر، والأستاذ المشارك بجامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية، أن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية وافقت منذ أيام على علاج جديد للسكر يخفض الوزن بصورة مذهلة، ربما تُغني عن جميع جراحات التخسيس في المستقبل القريب، وذلك إلى جانب خفضه نسبة السكر في الدم.

الدواء الجديد اسمه العلمي: تيرزيباتيد Tirzepatide، واسمه التجاري: مونچارو Mounjaro، وهو خليط من هرمونين من هرمونات الأمعاء يحفزان البنكرياس على فرز الأنسولين، ويخفضان الشهية للأكل بصورة كبيرة، ويُحقن مرة واحدة أسبوعيًا بجرعات متدرجة من ٥ إلى ١٥ مجم. وفي دراسة حديثة عن هذا العلاج على مرضى السمنة الذين لا يعانون السكر، وجد أن متوسط خفض الوزن هو ٢٢،٥٪؜ (أى ربع وزن الشخص تقريبًا) بعد العلاج ٧٨ أسبوعًا، وهو ما لم نرَ مثله من قبل مع أى علاج آخر. وبيَّنت الدراسة أن نحو ٦٣٪؜ ممن شملهم البحث الإكلينيكي فقدوا خُمس وزنهم (٢٠٪؜) على الأقل.

الموافقة التي حصل عليها العلاج حتى الآن تخص مرضى السكر من النوع الثاني فقط، ولكن من المنتظر الموافقة عليه أيضًا- عن قريب- لعلاج السمنة، ولكن تحت اسم تجاري مختلف، وإن كان بالجرعات نفسها المستخدمة لعلاج السكر. مع الأسف فإن سعر العلاج الجديد في الولايات المتحدة الأمريكية هو ٩٧٥ دولارًا في الشهر، ولكن لا تفزع من السعر، فمن المنتظر أن يباع هذا الدواء بعُشر هذا الثمن خارج أمريكا، مثل الأدوية الأخرى المشابهة، فالأدوية هنا مغطاة بالتأمين الصحي، ومبالغٌ جدًا في ثمنها، ولكن ربما لا يدفع المريض الأمريكي المؤمَّن عليه سوى ٢٥ دولارًا فقط للحصول عليه. المهم أن هذا الدواء سيشكل- بلا شك- طفرة جديدة في علاج السكر والسمنة، وقد يُغني تمامًا عن جراحات خفض الوزن.

After Content Post
You might also like