لجنة أوروبا بالسياحة العالمية تركز على الاستدامة والابتكار

سلطت الدول الأوروبية الأعضاء في منظمة السياحة العالمية، الضوء، على أهمية التوظيف والتدريب المهني والاستدامة والابتكار، باعتبارها أركان أساسية في انتعاش السياحة في جميع أنحاء المنطقة.

جاء ذلك خلال الاجتماع الـ67 للجنة أوروبا التابعة لمنظمة السياحة العالمية (يريفان ، أرمينيا ، 1-3 يونيو 2022)، والذي أكد على ارتفاع وتيرة استئناف السياحة الأوروبية، فمن بين 47 دولة في العالم رفعت جميع القيود المفروضة على السفر ، هناك 31 دولة في أوروبا وحدها، وفي ظل هذه الخلفية ، تتطلع الدول الأعضاء إلى المستقبل لمواجهة التحديات قصيرة الأجل والفرص طويلة الأجل للسياحة لتنمو كمحرك للتنمية المستدامة والشاملة.

وقدمت منظمة السياحة العالمية لمحة عن عملها في المنطقة منذ اجتماع اللجنة الإقليمية الأخير في أثينا في يونيو 2021، وذلك بحضور 35 دولة عضو والعديد من ممثلي القطاع الخاص للسياحة الأوروبية والعالمية، وفي افتتاح الجلسة ، وصف نائب رئيس وزراء جمهورية أرمينيا ، هامباردزوم ماتيفوسيان ، السياحة بـ “قاطرة” الانتعاش والفرص ، في كل من أوروبا والعالم، ومع احتفال أرمينيا بمرور 25 عامًا على عضويتها في منظمة السياحة العالمية ، أشاد ماتيفوسيان بعمل المنظمة في ربط القطاعين العام والخاص وجعل السياحة ركيزة من ركائز خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

والتقى الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية ، زوراب بولوليكاشفيلي ، برئيس أرمينيا فاهاغن خاتشاتوريان ورئيس الوزراء نيكول باشينيان ووزير الخارجية أرارات ميرزويان ، حيث أقر بقيادتهم ودعمهم للسياحة وناقشوا السبل التي يمكن لمنظمة السياحة العالمية من خلالها تقديم المزيد من الدعم للبلد.  تنمي السياحة حجمًا وأهمية ، مع التركيز على الاستثمارات والتنمية الريفية.

كما افتتح الجلسة وزير الاقتصاد لأرمينيا ، فاهان كيروبيان ، وصوفيا زاكاراكي ، نائبة وزير السياحة في اليونان والرئيسة الحالية للجنة الإقليمية لمنظمة السياحة العالمية، وأشادت زاكاركي بقيادة منظمة السياحة العالمية خلال الأزمة وشددت على أن العزم على استئناف السياحة من أجل الانتعاش الاقتصادي “يجب ألا يفوق جهودنا لتصبح أكثر استدامة”.

وقال الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية ، زوراب بولوليكاشفيلي: “منذ بداية الوباء وحتى مرحلة التعافي من الأزمة ، قادت أوروبا مثالاً يحتذى به في دعم السياحة واستئنافها، وفي صميم هذا كان التعاون والتنسيق ، نفس الروح التي يجب أن تقود جميع الوجهات الأوروبية إلى الأمام لأنها تستخدم قوة السياحة لدفع عجلة التنمية والنمو للجميع “.

وأكدت سيسيان بوغوسيان ، رئيسة لجنة السياحة في وزارة الاقتصاد: “تؤكد أرمينيا التزامها بالتعاون الفعال مع جميع الدول الأعضاء في منظمة السياحة العالمية لتحقيق الأهداف المشتركة التي تهدف إلى تنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030.  السياحة هي قطاع ذو أولوية في الاقتصاد في أرمينيا والتي لم يتم تعريفها فقط في قانون السياحة ولكن تم التعبير عنها أيضًا في جدول الأعمال السياسي وتضمينها في برنامج الحكومة “.

ووافق أعضاء المنطقة بالإجماع على استضافة بلغاريا للدورة الثامنة والستين للجنة الإقليمية لمنظمة السياحة العالمية في عام 2023.

After Content Post
You might also like