الدولية الإسلامية للتمويل: 7مليارات دولار تكلفة الاتفاقيات خلال الاجتماع السنوي

بلغ عدد الاتفاقيات التي وقعتها المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC)، خلال فعاليات الاجتماعات السنوية للبنك الإسلامي للتنمية، 12 إتفاقية، بإجمالي تمويل وصل إلى 7 مليارات دولار أمريكي، حيث تم إبرام أربع اتفاقيات لصالح جمهورية مصر العربية، وسبع مع دول الأعضاء في قارتي آسيا وأفريقيا.
كما تم خلال فاعليات اليوم الأخير، توقيع ثلاث اتفاقيات للتعاون مع القطاع العام بالدول الأعضاء، وهي: بوركينا-فاسو، وموريتانيا، وأوزبكستان، وذلك لدعم الموارد الغذائية والسلع الأساسية للبلدين، فضلاً عن دعم التمكين الاقتصادي للمرأة. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الختامي من فعاليات الاجتماع السنوي السابع والأربعين لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية في مدينة شرم الشيخ بمصر.

جاءت الاتفاقية الأولى مع حكومة بوركينا-فاسو، والتي تتضمن الخطة المالية السنوية لعام 2022 بمبلغ 238 مليون يورو لتمويل الواردات والصادرات لصالح بوركينا فاسو كجزء من التعاون طويل الأمد بين البلدين، وذلك لدعم السلع الأساسية، مثل المنتجات البترولية المكررة والقطن. قام بالتوقيع على الإتفاقية معالي الدكتور سيجلارو أبيل سومي، وزير الاقتصاد والمالية في بوركينا-فاسو.

اما الاتفاقية الثانية مع موريتانيا كانت بمبلغ 50 مليون دولار أمريكي لشراء سلع أساسية والمنتجات، حيث تكون شركة SOMELEC هي الوكالة المنفذة. واخيراً، وقعت المؤسسة خطاب شروط تسهيل مرابحة بقيمة 100 مليون دولار أمريكي، تستخدم لدعم احتياجات التمويل التجاري لرائدات الأعمال ودعم القطاع الخاص في أوزبكستان. تم التوقيع على خطاب الشروط من قبل /شوخرت فافاييف، نائب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية بجمهورية أوزبكستان.

After Content Post
You might also like