تعرف على نظام العمل عن بعد كأحد الأنماط التى تضعها المؤسسات الاقتصادية

عرض الاتحاد المصرى للتأمين من خلال نشرته هذا الأسبوع نظــام العمــل عــن بُعــد كأحــد أنمــاط العمــل التــى تضعهــا المؤسسات الاقتصادية ضمــن خطــة استمرار العمــل الخاصــة بهــا؛ وكيف ســاهمت التكنولوجيــا الحديثــة فــى تقديــم التســهيلات التــى ســاعدت فــى تفعيــل هــذا النمــط.

 

ما هو مفهوم العمل عن بعد؟
هــو أســلوب عمــل يســمح للمحترفيــن بالعمــل خــارج بيئــة العمــل التقليديــة داخــل المكاتــب ومقــرات الشــركات، ويعتمــد هـذا الأسـلوب علـى مفهـوم أن العمـل لا يحتـاج إلى أن يتـم القيـام بــه فــى مــكان معيــن حتــى يتــم تنفيــذه بنجــاح.

 

كما أشارت النشرة إلى التحديات الخاصة بالعمل عن بُعد وتنقسم إلى:
تحديات اقتصادية: حيث لا تمتلك بعض الشركات البنية التحتية التكنولوجية التى تمكنها من السماح لموظفيها بالعمل عن بُعد.

 

تحديات فنية: يحتاج موظفو الشركة الذين سيعملون عن بُعد إلى الحصول على صقل لمهاراتهم الفنية وإعطائهم التدريب اللازم حتى يتسنى لهم ممارسة كافة العمليات الفنية المتعلقة بالتامين عبر شبكة الإنترنت.

 

تحديات رقابية: وتكمن هذه التحديات فى اللوائح والقوانين والتشريعات التى تفرضها الدولة والتى قد تعيق أحياناً العمل الرقمى أو الإلكترونى.

 

وأشارت النشرة إلى التطورات التشريعية والرقابية التى شهدها السوق المصرى تواكبا مع استخدام التكنولوجيا والحلول الرقمية فى نماذج الأعمال

 

كما كشفت نشرة الاتحاد ايضاً عن فوائد العمل عن بعد، حيثُ أوضحت التجارب العملية لكثير من الدول أن العمل عن بُعد فى مختلف القطاعات الاقتصادية مثل قطاع التأمين يتميز بالعديد من الفوائد التى تعود على كل من الموظف والشركة وقطاع التأمين بشكل عام.

 

فوائد العمل عن بُعد للموظف:
يتمتع الشخص الذى يعمل عن بُعد ببعض المرونة فى تصميم اليوم الخاص به بحيث يمكنه تحقيق التوازن الأفضل بين العمل والحياة الشخصية والرفاهية، وهو ما ينعكس بشكل إيجابى على نفسية الشخص.

يتعرض الشخص الذى يعمل عن بُعد إلى مستوى أقل من الضغط النفسى عمن يعملون داخل مقرات العمل.

يرتفع معدل إنتاجية العمل للشخص الذى يعمل عن بُعد وذلك بسبب أنه يتعرض لعوامل تشتيت أقل مما يتيح له التركيز بشكل أكبر فى العمل.

فوائد العمل عن بُعد للشركة:
انخفاض نفقات الصيانة والخدمات الخاصة بالمرافق بمقرات الشركة.

انخفاض المطالبات الخاصة بتأمين المركبات وذلك نتيجة لانخفاض الكثافة المرورية فى الشوارع مما سيساعد فى انخفاض معدلات الحوادث.

زيادة إقبال الكيانات الاقتصادية فى الحصول على تأمين ضد الأخطار الإلكترونية مثل الهجمات الإلكترونية والقرصنة واختراقات سرية البيانات التى تسعى لاستغلال الثغرات الأمنية لأغراض مختلفة للحصول على بيانات العملاء أو سرقة المعلومات المالية أو تعطيل الخدمات.

 

After Content Post
You might also like