رمضان عبد المعز: من ضيع مسئولية الأمانة خائن خسر دنياه وآخرته

قال الشيخ رمضان عبد المعز، الداعية الإسلامية، إن أمانة المسئولية تقتضى أن يحافظ الإنسان على الأمانة سواء فى تربية أبنائه أو أمام المجتمع أو العاملين لديك أو جيرانك أو أى شيء فى الكون، وتابع: “مسئولية تجاه الكرة الأرضية..نعم هناك مسئولية على الإنسان تجاه الكرة الأرضية”، وتلى قوله تعالى:” وَلَا تُفْسِدُواْ فِى ٱلْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَٰحِهَا وَٱدْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا ۚ أن رَحْمَتَ ٱللَّهِ قَرِيبٌ مِّنَ ٱلْمُحْسِنِينَ”.

وأضاف “عبد المعز”، خلال تقديمه برنامج “لعلهم يفقهون”، المذاع عبر قناة “dmc”، أن على الإنسان أن لا يضر بالأرض ولا يلوث الكون، وتابع:” حرام أننا نلوث الأنهار والبحار ونضر بالأشجار ونتسبب تلويث الأرض حتى يقبل الله عز وجل دعائنا”، مشدداً على أن المفسد دعاءه لا يستجاب.

وتلا “عبد المعز”، قوله تعالى:” ذَٰلِكَ لِيَعْلَمَ أَنِّى لَمْ أَخُنْهُ بِالْغَيْبِ وَأَنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِى كَيْدَ الْخَائِنِينَ”، موضحاً أن من لا يؤدى الأمانة حقها يعد خائن ويخسر دنياه وأخرته، مشدداً على ضرورة أن يتحمل الإنسان الأمانة التى وكل بها فى الدنيا ويؤديها كما يحب الله عز وجل ورسوله صلى الله عليه وسلم.

وروى “عبد المعز”، حديث النبى صلى الله عليه وسلم :” ما مِنْ عبدٍ يسترْعيه اللهُ رعيَّةً، يموتُ يومَ يموتُ، وهوَ غاشٌّ لرعِيَّتِهِ، إلَّا حرّمَ اللهُ عليْهِ الجنَّةَ”، مشدداً على أن الإنسان سيحاسب أمام الله عز وجل يوم القيامة على مسئولية تربية أبنائه وعلى الجميع أن يحرص على تنشئتهم على طاعة الله ورسوله.

وروى “عبد المعز”، حديث النبى صلى الله عليه وسلم:” رحم الله والدين أعانا ولدهما على برهما”، موضحاً أن الرجل يجب أن يجعل طعام أبنائه من حلال، ويعمل على ذرع البر فى نفوسهم من أجل أن ينشؤوا على بر الوالدين.

وتابع “عبد المعز”،:” بر الوالدين بيجى أساساً من الوالدين.. التربية الصحيحة والسليمة من أجل تخريج أجيال صالحة مصلحة تتمثل فى اهتمام الأب والأم بالمسئولية أمام أبنائهم.. اليتم الحقيقى ليس رحيل الوالدين بل أنك تجد ولد بين أبوين أم تخلت ومش فاضية وتذهب إلى النادى وتخرج مع أصدقائها ونسيت أن لديها أبن أو أبنة يجب تربيتها، وأب أيضاً مشغول.. والرجل الذى لا يريد أن ينفق على أولاده لمجرد العند مع طلقيته اتقى الله هؤلاء مسئولية فى رقبتك وعلى من يعرف شخص مثل ذلك ينصحه ويوجهه للحق”.

After Content Post
You might also like