لترطيب مثالي.. 9 مشروبات صحية لتجنب حرارة الصيف

أكد أ.د. حسن حسونه، أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث، أن ارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف يؤدى إلى افراز الجسم للعرق للحفاظ على درجة حرارة الجسم الطبيعية وتناسبها مع درجة حرارة الجو.

وزيادة العرق تؤدى إلى الشعور بالإجهاد والإرهاق والتعب نتيجة خروج بعض العناصر المعدنية مع العرق والتي تحافظ على عملية انقباض وانبساط العضلات. وبالإضافة إلى الماء هناك بعض المشروبات والأغذية التي تساهم في ترطيب الجسم في الطقس الحار:

1- الماء: من الضروري شرب كمية كبيرة من المياه للمحافظة على جسم بارد وخال من السموم.

حيث تعمل الماء على تنظيم درجة حرارة الجسم وهى من أفضل الوسائل للشعور بالحيوية والنشاط في فصل الصيف، لأنه يمد الجسم بما يحتاجه من سوائل، لذا ينصح بتناول لترين على الأقل إلى 3 لترات مياه يوميا في الأيام الحارة وتعمل المياه الباردة على إيقاظ الحواس بالجسم.

2- المشروبات الباردة: مثل العصائر الطبيعية، والكوكتيلات المتنوعة التي تحتوي على العنب والتوت والفراولة والتفاح مع مكعبات الثلج والتى ستكون بالتأكيد منعشة وصحية في نفس الوقت.

3- عصير الليمون بالنعناع: الليمون من الحمضيات المرطبة والمنعشة للإنسان في الطقس الحار التي تساعد على التقليل من الشعور بالإجهاد والتعب كما يعمل مع النعناع على تهدئة الأعصاب.

4- مشروب العرقسوس: يحتوي على بعض المكونات التي تعادل في حلاوتها أكثر من حلاوة السكر العادي، كما أنه طارد للبلغم ويحتوي على مواد مضادة للأكسدة تساعد في الوقاية من الأمراض السرطانية، كما أنه يساعد في علاج التهابات المعدة وتقوية جهاز المناعة.

5- مشروب الخروب: مرطب ومضاد للميكروبات وينشط إفراز العصارة المرارية مما يسهم في هضم الدهون، ويهدئ الحركة الزائدة للأمعاء .

6- مشروب التمر هندي-يفيد في حالات الإمساك والاضطرابات المعوية والكسل لاحتوائه على مجموعة من الأحماض والمعادن المفيدة، كما أنه يطهر الجسم من الجراثيم .

7- مشروب الكركديه يساعد في الهضم لأنه يحتوي على العديد من الأحماض النباتية ويساعد في تطهير المعدة حيث أن له تأثيرا مانعا لنمو بعض أنواع البكتيريا، علاوة على الفائدة المعروفة في خفض ضغط الدم، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين ج وبعض الأملاح المعدنية.

8- المشروبات الدافئة مثل الشاي الأخضر تعمل على ترطيب الجسم نتيجة تدفق الدم إلى الجهاز الهضمي وقد تكون هي الحل الأمثل في الحر لأنها لا تسرع عملية التعرق وتخفض درجة حرارة الجسم بشكل أفضل. وشرب السوائل الدافئة معروف أيضا لدى سكان المناطق الصحراوية، الذين تعودوا على شرب الشاي الساخن مثلا حتى في فصل الصيف الحار.

9-القهوة والشاي تساعد في زيادة ترطيب الجسم وكونها مصدر للمياه، إلا أنه يجب ملاحظة أنها تحتوى على نسبة عالية من الكافيين الذي يعمل على فقد السوائل من الجسم عن طريق زيادة إدرار البول

 

 

After Content Post
You might also like