عرض تمثال رخامى للبيع بـ 40 ألف جنيه إسترلينى فى سوثبى

يتبقى من الزمن يومان على فتح باب مزاد بيع الآثار المصرية والرومانية، الذى تنظمه دار سوثبي للمزادات العالمية فى لندن، تحت عنوان “نحت من 4 آلاف سنة”، ومن بين القظع الأثرية المعروضة للبيع، تمثال رخامى لأحد الآلهه، يرجع تاريخه إلى العصر البرونزي المبكر الثاني، حوالي 2600-2400 قبل الميلاد، يقدر ثمنه ما بين 20 لـ40 آلف جنيه إسترلينى.
يجسد هذا الشكل من تنوع أسلوب المراحل المتأخرة من التطور في الأشكال وبالتحديد التركيز على الزوايا الخطية بدلاً من العناصر المنحنية للتعبير عن الشكل الأنثوي. يعتبر الرأس المثلثي والصدر المربع والأرجل المسطحة ، التي يشار إليها فقط بخط مخدد ، نموذجية لأشكال هذه الفترة.
 ومن ضمن التماثيل المعروضة للبيع تمثال برونزي مصري كبير لإيزيس مع حورس، تابع للأسرة الخامسة والعشرين / السادسة والعشرين، 750-525 قبل الميلاد، ويقدر ثمن التمثال ما بين 100 ألف إلى 150 ألف جنيه إسترلينى، التمثال يجسد شخصية برونزية لإيزيس وحورس مثل التى موجودة فى متحف متروبوليتان للفنون.
جدير بالذكر، أن سوثبى  تعرض تمثال رأس ملك مصري من الحجر الجيري يعود إلى العصور الفرعونى، الأسرة 18/19، 1540-1190 قبل الميلاد، وتقدر قيمته ما بين 15 إلى 20 ألف جنيه استرلينى.
After Content Post
You might also like