9 اختصاصات لمجلس أمناء المجلس الصحى المصرى منها رفع تقرير سنوى للرئيس

أنشا القانون الصادر برقم 12 لسنة 2022 هيئة عامة خدمية تسمى “المجلس الصحي المصرى” يكون لها الشخصية الاعـتـبـاريـة، وتتبع رئيس الجـمـهـورية، ويكون مقرها الرئيسى مدينة القاهرة.

ويهدف المجلس حسب المادة الثانية من القانون، إلى تنظيم مـجـالات الـصـحـة فـي مـصـر في نواحي التعليم مـا بعـد الجامعي، التدريب التخصصي، التأهيل وتطوير المستوى العلمي والسريري للأطباء والعاملين في مختلف المجالات.
تشكيل مجلس الأمناء:
وأقرت مواد القانون، بأن يتولى إدارة المجلس كل من:
1-  مجلس الأمناء.
2 – مجلس الإدارة
3- الأمانة العامة.
فما هي اختصاصات مجلس الأمناء ؟ نجيب عن ذلك في ضوء المادة مادة السابعة والتي تقضي بأن يختص مجلس الأمناء برسم السياسة العامة للمجلس وإقرار الخطط الرئيسية المتعلقة بتنفيذها، وله أن يتخذ ما يلزم من القرارات لتحقيق أهدافه وفقا لأحكام هذا القانون، وله على الأخص ما يأتي:
1-  اعتماد الخطة العامة والسنوية لعمل المجلس، والبرامج الكفيلة بتوفير الإمكانات اللازمة لتحقيق أهدافه، اتساقاً مع السياسة العامة للدولة.
2-  اعتماد الآليات اللازمة والمستمرة للتقييم لمدى جدوى الخطط الموضوعة لتنفيذ أهداف المجلس.
3-  إصدار اللوائح المالية والإدارية والفنية ولوائح شئون العاملين والتعاقدات والمشتريات وغيرها من النظم الداخلية المتعلقة بالمجلس، والتي يقترحها مجلس الإدارة، وذلك دون التقيد بالقوانين أو اللوائح أو القرارات المعمول بها في الجهاز الإداري للدولة أو أي جهة أخرى.
4-  إصدار قرارات إنشاء فروع للمجلس.
5-  الموافقة على مشروع الموازنة السنوية للمجلس وحسابه الختامي تمهيدا للعرض على الجهات المختصة وفقا لقانون المالية الموحد الصادر بالقانون رقم 6 لسنة 2022.
6-  إعداد تقرير سنوي يرفع لرئيس الجمهورية يتضمن على الأخص ما حققه المجلس من نتائج تتعلق بأهداف هذا القانون.
7-  متابعة وتقييم عمل مجلس إدارة المجلس.
8-  إعداد وإبداء الرأي في مشروعات القوانين الخاصة به.
9-  النظر في كل ما يرى رئيس الجمهورية أو رئيس مجلس الوزراء أهمية عرضه على مجلس الأمناء من موضوعات أخرى تتعلق بنشاط المجلس.
After Content Post
You might also like