تلسكوب جديد محمول بالبالون يدرس الثقوب السوداء والنجوم

اجتمع فريق دولي من الباحثين في مركز الفضاء Esrange في كيرونا بالسويد لمشاهدة إطلاق XL-Calibur، وهو تلسكوب محمول بالبالون لقياس انبعاثات الأشعة السينية في مجرتنا، وستهبط مهمة XL-Calibur الحالية في شمال كندا في تاريخ غير محدد بعد الإبحار فوق شمال المحيط الأطلسي.

ووفقا لما ذكره موقع “space” الأمريكي، ستجمع البعثة بيانات عن عدة أهداف: الثقب الأسود ذو الكتلة النجمية Cygnus X-1، وسديم السلطعون، واثنين من مصادر الأشعة السينية المشتعلة في مجرة درب التبانة.

أعلنت منشأة الطيران Wallops التابعة لناسا في فيرجينيا عن إطلاقها على حسابها الرسمي على تويتر.

ويعد XL-Calibur هو تعاون بين ما يقرب من 50 عالمًا في الولايات المتحدة واليابان والسويد ويشرف عليه الباحث الرئيسي Henric Krawczynski من جامعة واشنطن في سانت لويس.

يهدف المشروع إلى جمع بيانات حول كيف يمكن أن تؤدي الحقول المغناطيسية والتشتت إلى استقطاب الأشعة السينية، والذي يمكن أن يوفر بدوره لعلماء الفلك فهمًا أفضل للثقوب السوداء والنجوم النيوترونية، وهما مصدران للأشعة السينية.

كما تم تصميم XL-Calibur لدراسة استقطاب الأشعة السينية من أجل تحسين القيود على خصائص الثقوب السوداء والنجوم النيوترونية، وفهم فيزياء التراكم بشكل أفضل، وكذلك اختبار تنبؤات القوة -field QED وجاذبية المجال القوي.

يتكون XL-Calibur من تروس كبيرة ويحتوي على ألواح شمسية ونظام تأشير آلي وأدواته العلمية المختلفة.

توجد مرآة الأشعة السينية الخاصة به في أحد طرفيه ومقياس الاستقطاب في الطرف الآخر، محميًا بدرع متطور لحجب إشعاع الخلفية غير المرغوب فيه.

After Content Post
You might also like