سعر الجنيه الاسترليني اليوم في مصر الإثنين 17 أكتوبر 2022.. أكثر مرونة

واصل الجنيه الاسترليني تعاملاته المتقلبة بالسوق المصرفية المصرية، بين الهبوط بالبنك المركزي والصعود بالبنوك التجارية الحكومية والخاصة.

ويعمل البنك المركزي المصري حاليا على التخطيط لإطلاق مشتقات جديدة للعملة المحلية وأدوات تحوط ضد مخاطر انخفاض الجنيه. الأمر الذي يعد خطوة جيدة ومفيدة للمستثمر الأجنبي في البورصة المصرية.

سعر الجنيه الاسترليني اليوم في مصر
وقد تراجع متوسط سعر الجنيه الاسترليني اليوم مقابل الجنيه المصري صباح تعاملات البنك المركزي المصري الإثنين 17 أكتوبر/تشرين الأول 2022؛ إلى 21.91 جنيه للشراء، و22.04 جنيه للبيع، مقابل 22.09 جنيه للشراء، و22.22 جنيه للبيع أمس.

فيما قفز سعر الجنيه الاسترليني مقابل الجنيه المصري في مستهل تداولات البنك الأهلي المصري، إلى مستوى 21.89 جنيه للشراء، و22.37 جنيه للبيع، مقابل 21.70 جنيه للشراء، و22.30 جنيه للبيع أمس. كما تكررت الأسعار ذاتها في بنك مصر.

كما صعد سعر الجنيه الاسترليني مقابل الجنيه المصري في باكورة تعاملات البنك التجاري الدولي (CIB)، إلى مستوى 21.91 جنيه للشراء، و22.40 جنيه للبيع، مقابل 21.72 جنيه للشراء، و22.26 جنيه للبيع أمس.

بلغت العملة المصرية أدنى مستوياتها على الإطلاق؛ إذ تتداول عند 19.72 جنيه مقابل الدولار، وسط زيادة كبيرة في الطلب على العملة الأجنبية ونقص بالمعروض.

وقد فقدت العملة المحلية أكثر من 25% من قيمتها مقابل الدولار الأمريكي منذ مارس/آذار الماضي. لذلك؛ يعمل البنك المركزي المصري حاليًا على الإعداد لسعر صرف أكثر مرونة للجنيه مقابل العملات الأجنبية، بهدف دعم استقرار الأسعار دون إحداث صدمات أو مفاجآت للسوق المصرفية.

والاقتصاد المصري منذ بداية العام يعاني جملة تحديات، بداية من آثار جائحة كورونا، وعمقتها الروسية الأوكرانية، وتتجلى بقفزة التضخم لمستويات قياسية، وتراجع احتياطي النقد الأجنبي، وتخارج معظم أموال الصناديق الدولية من سوق الأوراق المالية المحلية، وهو ما رفع منسوب الحاجة للعملة الأجنبية.

وبدورها، قررت الشركة المصرية لنقل الكهرباء الحكومية تطبيق شروط جديدة في المناقصات المقبلة لتوريد المكون الأجنبي في مهمات التغذية الكهربائية.

ويتراوح المكون الأجنبي في المناقصات بين 30 و46%، ويتم تحديده بناء على المهمات والمكونات المطلوبة للمشروع، لزيادة سعات محطات المحولات وأطوال خطوط وكابلات شبكات الجهود الفائقة.

والشروط الجديدة للمناقصات قد تتضمن “سداد المكون الأجنبي بالجنيه المصري، على أن يتم ربطه بسعر الدولار يوم الاستحقاق، ويسدد بالعملة المحلية، لتوفير الدولار”.

After Content Post
You might also like