وزارة الزراعة لـ”الشيوخ”: نستهدف زراعة 3.7 مليون فدان قمح الموسم المقبل

ناقشت لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، خلال اجتماعها اليوم الإثنين، برئاسة المهندس عبد السلام الجبلي، آليات التوسع في المحاصيل الاستراتيجية، وذلك بحضور الدكتور عباس الشناوى رئيس قطاع الخدمات بوزارة الزراعة.

وأكد المهندس عبد السلام الجبلى، أهمية ملف المحاصيل الاستراتيجية في هذا التوقيت، لتحقيق الأمن الغذائي، مع ضرورة الاستفادة من الأزمات العالمية الحالية في تحقيق ذلك.

فيما أكد الدكتور عباس الشناوى رئيس قطاع الخدمات بوزارة الزراعة، اهتمام الوزارة بالمحاصيل الاستراتيجية وفى مقدمتها القمح، موضحا أن احتياجاتنا من القمح تصل إلى 20 مليون طن سنويا، فيما يتم إنتاج نحو 10 ملايين طن قمح محليا ويتم استيراد نحو 10 ملايين طن حاليا.

وقال الشناوى،: نستهدف زراعة نحو 3.7 مليون فدان قمح فى الموسم الجديد، وأنه تم توفير نحو 150 ألف طن تقاوى قمح من جانب الوزارة، وذلك في إطار الإستعداد للموسم الجديد.

فيما اتفق أعضاء اللجنة خلال كلماتهم، علي ضرورة الاستعداد جيدا لموسم القمح الجديد من خلال توفير الأسمدة له، وأن يكون هناك خطة واضحة لتشجيع وتحفيز الفلاح على الزراعة، وتشجيع المساحات الكبيرة بتوفير الأسمدة لها، لضمان توريد القمح للدولة.

وشدد الأعضاء علي ضرورة تشديد العقوبات على التهاون في توريد النسب المقررة من المحاصيل الاستراتيجية، مثل الأرز والقمح، وكذلك تحديد أسعار مناسبة لتوريد المحاصيل، حتى يكون هناك إلزام للفلاح بتوريد المحصول.

After Content Post
You might also like