عمليات البحث عن وقود أحفوري جديد تتراجع بسبب فيروس كورونا

أظهرت البيانات أن شركات النفط والغاز الكبرى أبطأت بشكل حاد بحثها عن موارد الوقود الأحفوري الجديدة العام الماضي ، حيث أدى انخفاض أسعار الطاقة بسبب أزمة فيروس كورونا إلى خفض الإنفاق.

أظهرت بيانات من شركة الاستشارات ريستاد إنرجي ومقرها أوسلو أن عمليات الاستحواذ على تراخيص التنقيب البرية والبحرية الجديدة لأكبر خمس شركات طاقة غربية تراجعت إلى أدنى مستوياتها في خمس سنوات على الأقل بسبب كورونا.

عدد جولات تراخيص الاستكشاف تنخفض بسبب كورونا

وقال Palzor Shenga المحلل في Rystad Energy ، إن عدد جولات تراخيص الاستكشاف انخفض العام الماضي بسبب فيروس كورونا بينما خفضت شركات مثل Exxon Mobil و Royal Dutch Shell و Total الفرنسية الإنفاق.

وأضاف “الحصول على عقود إيجار إضافية له تكلفة ويتطلب الوفاء ببعض التزامات العمل. ولن ترغب الشركات في تكديس مساحات إضافية في مناطق عملياتها غير الأساسية”.

من بين الشركات الخمس ، شهدت BP أكبر انخفاض في الاستحواذ على مساحات جديدة في عام 2020. حدد برنارد لوني ، الذي أصبح الرئيس التنفيذي لشركة BP في فبراير (شباط)، استراتيجية لخفض إنتاج النفط بنسبة 40٪ أو 1 مليون برميل يوميًا بحلول عام 2030.

استحوذت شركة Exxon ، أكبر شركة طاقة أمريكية ، على أكبر مساحة في عام 2020 في المجموعة ، بنسبة 63٪ في أنغولا ، وفقًا لشركة Rystad Energy.

وجاءت توتال في المرتبة الثانية حيث تم الاستحواذ على كتلتين كبيرتين في أنغولا وعمان.

إن الحصول على مساحات استكشاف يعني أنه يمكن للشركات البحث عن النفط والغاز. إذا تم اكتشاف موارد جديدة بأحجام كافية ، يتعين على الشركات أن تقرر تطويرها ، وهي عملية مكلفة قد تستغرق سنوات.

نتيجة لذلك ، قد يؤدي انخفاض نشاط الاستكشاف إلى فجوة في العرض في النصف الثاني من العقد ، حسبما قال محللون.

صندوق النقد يحذر استعدوا لـانكماش عالمي أكثر عمقاً رغم إنطلاق عجلة الاقتصاد
أعلن صندوق النقد الدولي أن وباء كوفيد-19 الذي اجتاح العالم تسبب بأزمة اقتصادية “غير مسبوقة” ستؤدي الى تراجع الناتج المحلي الاجمالي العالمي بنسبة 4,9 في المئة وتهدد بخسارة 12 تريليون دولار على مدار عامين.

After Content Post
You might also like