جامعة العريش صرح تعليمى تنموى ناجح على أرض شمال سيناء

نجحت جامعة العريش فى تحقيق رسالة الدولة على أرض سيناء إنها أرض العلم والتنمية والمستقبل من خلال استقبالها طلاب من كل المحافظات وتنفيذ مشروعات خدمية خلال فترة وجيزة من انطلاقتها ضمن أحدث صروح التنمية على أرض سيناء.

قال الدكتور حسن الدمرداش رئيس جامعة العريش لـ “اليوم السابع”، أن الجامعة بعد ان كانت فرع من جامعة قناة السويس انطلقت كأول جامعة حكومية على أرض سيناء بقرار الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية رقم 147 لسنة 2016 وهى النواة الأولى لبدء مسيرة التنمية الشاملة على أرض سيناء.

وأضاف رئيس جامعة العريش، أنه مع تواصل العمل فى الرسالة التعليمية يتواصل العمل فى الإنشاءات الجديدة داخل الجامعة والمخطط أن تكون مبان تحقق شروط الأبنية الذكية والمباني ذات التكنولوجيا الخضراء في إطار تحقيق رؤية الجامعة والانتقال بالجامعة إلى جامعات الجيل الرابع.

وتابع أنه يتم تجهيز المباني على أعلى مستوى من حيث الجودة، مؤكدًا أن جميع المباني لابد أن تحقق شروط الأبنية الذكية والتكنولوجيا الخضراء لتحقيق الاستدامة لخدمة الطلاب والعملية التعليمية والتدريبية والبحثية.

وأشار إلى أن عدد الطلبة بالجامعة وصل لـ 7292 طالبا وطالبة، وبداخل حرم الجامعة 11 كلية وهي”التربية، والعلوم الزراعية البيئية، والعلوم، والآداب، والتربية الرياضية، والتجارة، والاستزراع السمكى والمصايد البحرية، والاقتصاد المنزلي، والطب البيطري، والطب البشري، والحاسبات والمعلومات، كما تضم معهدا بحثيا للدراسات العليا، ومعهد الدراسات البيئية”، ومجمع للمدرجات، والمعامل المركزية لكلية الطب، ومزارع إنتاجية للجامعة على مساحة 68 فدانا مخصصا منها منفذ بيع لأهالي سيناء، توفر مختلف احتياجاتنا، وإتاحتها للأسواق المحلية في المدينة بأسعار مناسبة.

ولفت إلى أن الجامعة شهدت احتفاء بالمبدعين من خلال معرض المبدعة السيناوية ونظمه مركز الابتكار ورعاية الطلاب الموهوبين بالجامعة بقاعة المعارض بإدارة الجامعة بوسط مدينة العريش ضمن خُطة الجامعة للأنشطة الطلابية خلال أجازة نصف العام الدراسي من العام الجامعي 2022/2023.

وتابع أنه فى هذا المعرض قامت مبدعات الجامعة بتقديم عدد من الأعمال اليدوية من المشغولات البدوية عرض مجموعة من الصور الفوتوغرافية عن الحياة السيناوية والرسومات المعبرة عن المجتمع السيناوي والحياة في سيناء.

وأكد أن الجامعة تولي اهتمامًا بالأنشطة الطلابية المختلفة لما لها من دور كبير في صقل مهارات الطلاب، وتكوين الشخصية المتكاملة ودعم تنفيذ الأنشطة الطلابية بهدف تشجيع الشباب على الانخراط في الأنشطة والعمل العام والمجتمعي من منطلق دور الجامعة في بناء الإنسان باعتباره وسيلة التنمية وغايتها المنشودة.

وتابع أنه يجري تنفيذ خطة الأنشطة الطلابية خلال إجازة نصف العام الدراسي للعام الجامعي 2022 / 2023، وتتضمن زيارة المعرض الدولي للكتاب خلال الفترة وحضور الاحتفال بعيد الشرطة ومشاركة بفعاليات البرنامج التدريبي “اعداد القائد العربي” بالمدينة الشبابية الدولية بطود بمحافظة الأقصر، والمشاركة في ملتقى الاتحادات الطلابية ” قادة المستقبل … والجمهورية الجديدة” .

وأشار إلى أن الجامعة شاركت فى تجميل مدينة العريش وبالتعاون مع (الشيوخ والعواقل، ورجال الأعمال، والمتطوعين من الأهالي، وطلاب الجامعة والمدارس) لتجميل مدينة العريش تحت إشراف ومتابعة مؤسسات الدولة المعنية، والتعاون المثمر مع مؤسسات المجتمع المدني.

ولفت إلى أن الجامعة شهدت افتتاح معرض مشروعات تخرج الطلاب، وتضمنت مجالات مختلفة في مجال الإنتاج النباتي والخاصة بتقييم أصناف واعدة من القمح والتي تتحمل ظروف المناخ، وأخرى في مجال الإنتاج الحيواني والثروة السمكية والتي تهدف إلى ترشيد استهلاك المياه وتقليل تكاليف التغذية والإنتاج من خلال توفير بدائل رخيصة الثمن من العلائف ومستلزمات الإنتاج، وفي مجال الأراضي والمياه وحماية البيئة.

وأضاف أن الجامعة تقوم بدورها فى دعم وتنفيذ جميع المبادرات الرئاسية كمبادرة 100 مليون صحة ومبادرة صنايعية مصر وحياة كريمة وغيرها، و تنفيذ مبادرات وقوافل الجامعة في المجالات الثقافية والرياضية والبيئية وفى مجالات الصحة والتعليم والزراعة والطب البيطرى وقوافل الإصحاح البيئى والقوافل العلاجية التى تجوب القرى والمراكز لتقديم خدماتها لكافة فئات المجتمع من أهل سيناء وحل المشاكل الخاصة بهم في مختلف المجالات .

وأشار الى تاريخ جامعة العريش بدأ بإنشاء كلية التربية بالعريش كأول كلية على أرض سيناء عام 1982 بعد تحريرها ، وكانت تحت مظلة جامعة قناة السويس، تلاها إنشاء أول كلية متميزة فى أسلوب تدريسها وهى كلية العلوم الزراعية البيئية بالعريش عام 1988، وتتابع إنشاء عدد آخر من الكليات حتى صدور القرار الجمهوري بإنشاء جامعة العريش.

وأوضح أن من مشروعات الجامعة مزارع كلية الزراعة وتوجد في المرحلة الرابعة بالعريش بجوار سور الجامعة وهى مزرعة الفاكهة على مساحة 40 فدانا، وتشكل أشجار الزيتون معظم المساحة الغالبة، يبلغ عددها 2275 شجرة زيتون من مجموعة من الأصناف أهمها : البيكوال والمانزينلو والكالاماتا ، وتنتج حوالى 40 طنا من الزيتون في العام ذات الحمل الخفيف و 75 طنا في العام ذات الحمل الغزير، ومزرعة الخضر وتبلغ مساحتها 5 أفدنة مقسمة الى 4 صوبات بلاستيكية ومساحة للمنطقة المكشوفة وتزرع بها بعض المحاصيل مثل : الطماطم والكوسة والباذنجان والخيار والفلفل بالاضافة الى بعض المحاصيل الأخرى والمحاصيل الورقية ، وتنتج هذه المساحة من 4 – 6 أطنان من الخضروات سنويا ( حسب العروة وموسم الزراعة ) .

وتابع أن المشروعات تتضمن مزرعة الانتاج الحيوانى والداجنى و عنابر الانتاج الحيوانى والداجنى على مساحة 8 أفدنة، ومقسمة الى عنابر الدجاج البياض وأنشئ على مساحة 400 مترا مربعا بهدف تربية الدجاج البياض بغرض إنتاج بيض المائدة ، ويستوعب العنبر 7000 أم بياض ، وتصل القدرة الانتاجية الى 6500 بيضة يوميا بهدف توفير مصدر دائم لبيض المائدة والتدريب العملى للطلاب وتأهيل الخريجين لسوق العمل وتقديم الدعم الفنى والاستشارات العلمية بالاضافة الى توفير الأسمدة العضوية لمزارع الكلية والمزارع الخارجية، ومشروع عنبر تربية السمان وقد أنشىء هذا المشروع على مساحة 275 مترا مربعا، وبدأ بـ 750 أنثى و 300 ذكر ، ويهدف المشروع الى تربية وانتاج سلالات السمان بداية من مرحلة إنتاج البيض من الأمهات ثم تفريخه و تحضين الكتاكيت وتسمينها حتى مرحلة التسويق، وتصل القدرة الإنتاجية الى 1000 طائر و 1500 بيضة في الأسبوع يتم تحضينها لإنتاج الكتاكيت ، و250 بيضة مائدة أسبوعيا.

 

After Content Post
You might also like