السويدي :استخدام الهندسة القيمية في قطاع التشييد والبناء يوفر 10% من التكاليف

 

 

أكد الدكتور وليد السويدي نائب لجنة الاستشارات الهندسية بجمعية رجال الأعمال المصريين، أهمية نشر الوعي باستخدام المطورين للهندسة القيمية في قطاع التشييد والبناء في مصر والتي تستطيع توفير نسبة 10% علي الاقل من إجمالي تكاليف التشغيل.

وأوضح السويدي، أن نتيجة البحث عن بدائل وحلول مختلفة للحد من ارتفاع اسعار مواد البناء وتكاليف الإنشاءات بعد زيادات مارس العام الماضي انتشر مفهوم الهندسة القيمية ليحقق التوازن بين المحافظة علي السعر ومستوي الجودة وبالتالي خفض تكاليف المشروعات.

وأشار أن الهندسة القيمية، اسلوب علمي اصبح مستخدم بفاعلية من قبل الكثير من الشركات والمؤسسات الهندسية العالمية والمحلية وفي قطاعات عديدة منها الانشاءات والصناعة، اذا تعد من البدائل التي تحقق نفس الجودة للخامات ومواد البناء المستخدمة ولكن بسعر أقل.

وأرجع السويدي، انتشار هندسة القيمية إلي نتيجة الزيادة الكبيرة في عقود تنفيذ الانشاءات والمشروعات العقارية اذ اتجهت الشركات الاستشارية بقوة نحو توفير العديد من الحلول للمطورين العقاريين بهدف تثبيت الجودة والبحث عن بدايل لإرتفاع الخامات والتكاليف بهدف التوفير في تكاليف التشغيل.

أكد أنه منذ شهر مارس الماضي، ومعظم المشروعات تدار بتكنولوجيا الهندسة القيمية، كما اصبح توجه للمطورين للحفاظ علي الجودة والخفض من القيمة المادية حيث يعد بمثابة استشاري موازي للاستشاري الهندسي للمشروع فكل وفر جنيه واحد يقابله توفير 100 جنيه.

وأضاف، أما البديل الثاني لخفض التكاليف، هو قيام الاستشاري مع المطورين بشراء البنود الاساسية التي من المتوقع ان تشهد زيادات في الاسعار علي ان يقوم المطور بنفسه بشراء هذه البنود وهي تمثل اضافة للطرفين المقاول والمطور معًا.

وأكد السويدي، أهمية ودور الاستشاري كحلقة وصل والوسيط بين المالك والمقاول في استكمال وتنفيذ المشروعات نتيجة التقييم المختلف لكل منهم في الاسعار خاصة في ظل تغير الاسعار وتداخلها بين المطور والمقاول بشكل لحظي، تجنبا للتخارج من المشروع او وقف التنفيذ.

وأوضح أن كافة المشروعات الجار طرحها يتم دراستها بين الاستشاري والمالك لبحث كيفية التوفير والحفاظ علي توازن السعر والجود في كل البنود وذلك بأن يشتري المالك مباشر البند المحددة سلفا والتي قد تؤثر علي تكليف المشروع بشكل كبير.

وأكد أن جمعية رجال الأعمال ولجنة الاستشارات الهندسية تعمل بشكل مستمر علي توعية المطورين ورجال الأعمال وايضا المكاتب الاستشارية بطرح البدائل والخدمات التكنولوجية الجديدة الموفرة للمشروعات وهي في قطاعات متعددة منها انظمة التكييف المركزي وايضا استخدام نوع عزل معين او تغير نوع الزجاج بما يتماشي مع توجه القيادة السياسية نحو المدن الذكية والابنية الخضراء.

واضاف السويدي، كما طرحت جمعية رجال الأعمال العديد من المقترحات للوزارات والهيئات الحكومية بشأن بحث كيفية مواجهة الظروف الحالية، مطالبًا بضرورة أهتمام الدولة بمزيد من التوعية ونشر ثقافة هندسة القيمية من خلال عمل مؤتمرات وندوات للعديد من المطورين والعملاء.

After Content Post
You might also like