نسبة صادمة.. تعرف على معدل نمو السياحة السعودية في 2022

بلغ نمو قطاع السياحة في المملكة العربية السعودية خلال العام المنصرم 2022، نحو 121% كأسرع الوجهات السياحية نموا في مجموعة العشرين والمنطقة، وذلك بحسب ما كشف عنه اليوم، التقرير السنوي لرؤية السعودية 2030.

وأشار التقرير، الصادر عبر الموقع الإلكتروني لرؤية السعودية 2030، إلى أن قطاع السياحية في المملكة سجل 94 مليون زيارة خلال عام 2022، بواقع 16.5 مليون زيارة من الخارج، و77.6 مليون رحلة سياحية من الداخل.

ولفت التقرير، إلى أن أكثر من 854 ألف وظيفة مباشرة تم شغلها في القطاع السياحي ليتجاوز مستهدف عام 2022 البالغ 617 ألف وظيفة.

وتستهدف وزارة السياحة السعودية خلال العام 2023 تحقيق 834 ألف وظيفة بالقطاع، وإيجاد مسارات ومهن وظيفية جديدة بما يقارب 1.6 مليون وظيفة مباشرة وغير مباشرة، فيما تستهدف وصول إجمالي حجم الانفاق السياحي إلى 264 مليار ريال بنهاية 2023.

وقال وزير السياحة السعودي، أحمد بن عقيل الخطيب، مطلع فبراير 2023، إن المملكة تخطت أرقام عام 2019م لتصبح أعلى دولة في تسجيل الأرقام القياسية من بين دول العشرين، حيث من المتوقع أن تحتل المرتبة الـ17 في جذب السياح على مستوى العالم، الذي بلغ 16.5 مليون سائح ووافد بزيادة 94% لفترة ما قبل الجائحة، مشيرا إلى أن المملكة تستهدف هذا العام 25 مليون قادم من الخارج.

ونوه التقرير، بأنه منذ انطلاق رؤية السعودية 2030 وبدأ انتعاش القطاعات الحيوية في المملكة، ومع تسهيل الحصول على تأشيرات الدخول إليها من الخارج، أصبحت المملكة أكثر تواصلا مع العالم وانفتاحا عليه، وتوافد الكثير من السياح والزوار والمستثمرين، وشهدوا على التحول الكبير الذي تعيشه البلاد، وعاشوا تجارب غنية من الثقافة والضيافة السعودية وذُهلوا بها.

وأفاد التقرير، بأنه مع الإنجازات الكبيرة التي تشهدها صناعة السياحة والثقافة والرياضة في المملكة، بما في ذلك استضافة الأحداث العالمية الكبرى، يأتي الزوار اليوم من كل مكان لحضور هذه الفعاليات والأنشطة، ويجدون الكثير من التجارب الثرية عند وصولهم، لاستكشاف تاريخ المملكة العريق، ومناظرها الطبيعية الخلابة، وكرم أهلها وثقافتهم الثرية.

وبين، أن كل هذه الجهود رسمت ورسخت مكانة المملكة الاستراتيجية على الساحة الدولية، وساهمت في تحقيق التنويع الاقتصادي، الذي يضمن مستقبلا زاهرا للجيل الحالي والأجيال القادمة، وما زالت طموحات الرؤية ضخمة لإبراز إمكانات المملكة وجعلها منطقة جذب سياحي عالمية.

وتمثل رؤية السعودية 2030 أكبر خطة وطنية طموحة للتغيير، أساسها تاريخ المملكة العريق، وثقافتها الأصيلة، وموقعها الاستراتيجي، وقوتها الاقتصادية، وشعبها الطموح، وإمكاناتها الهائلة، لتحقيق تحول اجتماعي واقتصادي يراه العالم ويتأثر به.

وشهد عام 2022 إنجازات غير مسبوقة على كافة الأصعدة، حيث حققت المملكة معدلات ارتفاع قياسية في نمو الناتج المحلي الإجمالي، وقطعت شوطا كبيرا في بناء نمط حياة صحي، وتعزيز جودة حياة المواطنين، وتقديم أفضل فرص التعليم والخدمات الصحية للسكان، إضافة إلى زيادة تمكين المرأة في سوق العمل.

كما مكنت مبادرات الرؤية التوسع في مشروعات إنتاج الطاقة المتجددة، وعززت دور المملكة الريادي في معالجة التحديات المناخية العالمية، وتمكين قطاع البحث والتطوير والابتكار، والاستثمار فيه بخطوات متسارعة.

وتشهد المملكة، من حلم إلى واقع مكنته رؤية السعودية 2030، تحولًا تاريخيا، ونموا اقتصاديا كبيرا، وتواصلا أكبر مع العالم، مع تعزيز مستقبل مستدام ومليء بالفرص للجميع.

After Content Post
You might also like