مصر ليست الأولى.. ضرائب جديدة في أشهر المقاصد السياحية

أثار قرار لجنة الخطة والموازنة، بمجلس النواب المصري، بالموافقة على فرض بعض الضرائب والرسوم الجديدة، على قطاعات عدة أبرزها السياحة، حالة من الجدل بين المعنيين بالأمر، والعاملين بالقطاع الأكثر تأثيرا على حالة الاقتصاد المصري خلف تحويلات العاملين بالخارج.

ولكن؛ مصر ليست الوحيدة في هذا الأمر، فبعد سنوات من الإغلاق والقيود، عادت شمس السياحة تسطع من جديد لأسواق متعطشة لهامش ربح يعوض بعض من خسائرها الفادحة التي صاحبت جائحة دولية لم يسبق لها مثيل، اندلعت في نهاية 2019، عاصفة بخزائن الدول ومدمرة لأحلام رجال المال والأعمال، وقد استمرت ظلالها حتى اليوم، ما دعا الحكومات والمقاصد السياحية الكبرى والمصنفة عالميا للبحث عن هامش ربح إضافي من صناعة تعد الأسرع تأثيرا على سلة عملات الدول.

لجأ البعض إلى تطبيق “ضريبة سياحية” في عام 2022، وخطط البعض الآخر لتطبيق جديد هذا العام، كما توجد بالفعل ضرائب سياحية في العديد من الأماكن، وإذا كنت قد سافرت إلى الخارج، فمن المحتمل أنك دفعت ضريبة واحدة جديدة على الأقل دون أن تشعر.. ربما لم تلاحظ ذلك لأنها تضاف ضمنيا على تذاكر الطيران أو قيمة الغرفة الفندقية.

إسبانيا

سوف تفرض حكومة إسبانيا، ضريبة سياحية جديدة على المسافرين بجميع أنواع الإقامة في المنطقة، بما في ذلك الفنادق والنزل والشقق، وسيدخل القرار حيز التنفيذ في نهاية عام 2023، حيث سيتعين على الزوار دفع ما بين 50 سنتًا و 2 يورو في الليلة بحسب مكان إقامتهم المختار، ولمدة تصل إلى سبع ليالٍ.

وتقول السلطات إن الرسوم ستخصص للتنمية المستدامة لقطاع السياحة في المنطقة، كما سيتم استخدام العائدات لتوفير المزيد من المساكن بأسعار معقولة للسكان المحليين في المناطق السياحية الشهيرة.

البرتغال

ستفرض ضريبة سياحية برتغالية في النصف الثاني من عام 2023، وستبدأ في أولهاو، وهي بلدة صيد برتغالية شهيرة بالسياحة، وتبلغ الرسوم الجديدة على الزائرين 2 يورو في الليلة حتى أكتوبر المقبل، فيما سيتم تخفيض الضريبة إلى 1 يورو بين نوفمبر ومارس، ولن يتم تطبيقها على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 16 عامًا، وسيتم تحديدها بخمس ليالٍ أي بحد أقصى 10 يورو لكل رحلة.

وتفرض اثنتان من بلديات الغارف البرتغالية الـ 16 ضريبة سياحية: فارو (1.5 يورو في الليلة حتى سبع ليالٍ) وفيلا ريال دي سانت أنطونيو (1 يورو يوميًا حتى سبعة أيام).

تايلاند

ستفرض تايلاند رسومًا سياحية في النصف الثاني من عام 2023، قدرها 300 بات (8 يورو)، وكان من المتوقع في البداية أن تدخل حيز التنفيذ في نهاية عام 2022، لكن عدم الوضوح بشأن كيفية تنفيذها أدى إلى تأخيرها، خاصة مع اقتراب موعد الانتخابات في تايلاند، لذا لا تزال الرسوم معلقة في الميزان.

وقال رئيس هيئة السياحة في تايلاند لرويترز، إن جزءًا من الرسوم “سيُستخدم لرعاية السياح” كما كانت هناك أوقات لم يكن التأمين الصحي يغطيهم فيها، كما سيساعد في تمويل المزيد من التطورات في مناطق الجذب السياحي، مثل القصر الكبير في بانكوك.

إيطاليا

ستفرض فينيس الإيطالية، رسمًا سياحيًا في مطلع 2024، والتي كانت قد تم تحديدها مبدئيًا لشهر يناير الماضي ثم تأجلت لصيف 2023 ولكن تم تأجيلها مرة ثالثة، وذكرت صحيفة لا ستامبا الإيطالية، أنه تم اقتراح عدة إجراءات للسيطرة على أعداد السائحين لعدم جاهزية أماكن الإقامة بعد موجات عنيفة من الوباء، ويجب بذل المزيد من الجهود لزيادة الأعداد الوافدة تدريجيا، بما في ذلك فرض رسم لدخول المدينة.

وتتراوح الضريبة المقترحة بين 3 و 10 يورو، بناءً على ما إذا كان الموسم منخفضًا أم مرتفعًا.

النمسا

في النمسا، ستدفع ضريبة إقامة لليلة، والتي تختلف وفقًا للمقاطعة التي تعيش فيها، ففي فيينا أو سالزبورج ستدفع 3.02 % إضافية على فاتورة الفندق لكل شخص.

بلجيكا

يتم تطبيق ضريبة السياحة في بلجيكا أيضًا على الإقامة، لكل ليلة تقيم فيها، ويتم تضمين الرسوم أحيانًا في سعر الغرفة بالفندق، ولكن البعض يفصل التكلفة ويجعلها رسومًا إضافية بفاتورة، ويختلف السعر في بروكسل حسب حجم الفندق وتصنيفه، وبشكل عام، تبلغ قيمتها حوالي 7.50 يورو.

رسوم على أنشطة السياحة بمصر

وكانت وافقت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب برئاسة فخري الفقي، على تعديل قانون بتعديل بعض أحكام قانون ضريبة الدمغة الصادر بالقانون رقم 111 لسنة 1980 والقانون رقم 147 لسنة 1984 بفرض رسم تنمية الموارد المالية للدولة.

ونصت التعديلات على القانون الأول بإضافة ضريبة الدمغة بنسبة إضافية 1% على أقساط ومقابل التأمين المنصوص عليها في البنود (1)، و(۲)، و(۳) من المادة (50) من هذا القانون.

وتنص المادة الثانية، على فرض رسم بقيمة 100 جنيه عند مغادرة أراضي الجمهورية، فيما عدا الأجانب القادمين لغرض السياحة فقط لمحافظات (البحر الأحمر، جنوب سيناء، الأقصر، أسوان، مطروح) فيكون الرسم 50 جنيها ويستثنى من ذلك سائقو سيارات نقل الركاب والبضائع العمومية المصريون والأجانب والعاملون على خطوط أو شاحنات تعتاد عبور حدود جمهورية مصر العربية”.

والبند( 12 ):  بفرض رسم 3% من قيمة كل سلعة تشترى من الأسواق الحرة بحد أدنى دولار ونصف الدولار بما فيها لتر واحد من المشروبات الروحية، ويتم تحصیل 10 ٪ من قيمة كل لتر إضافي من المشروبات الروحية المصرح بها للاستعمال الشخصي، وبحد أدني 12 دولارا.

وكذا ضريبة بنسبة 5% بحد ادنى 10 جنيهات على الحفلات والعروض الغنائية والموسيقية أو الاستعراضية، وحفلات الأكل والمشروبات المصحوبة بموسيقى أو رقص، ودخول الأندية الليلية والكازينوهات والفنادق والعائمات والمحال السياحية متى قدم بها عروض موسيقية أو غنائية أو ترفيهية أو راقصة، وحفلات الديسكو وحفلات الأوركسترا السيمفوني، وفرق الموسيقى العربية التابعة للدولة والتي تقيمها دار الأوبرا المصرية.

وفرض 15% على عروض السيرك الأجنبي وعروض التزلج على الجليد أو على الماء أو البالون الطائر بغرض الترفيه، و20% عروض الأسماك والحيونات ونشاط الغوص والأدوات اللازمة بقصد الفرجة أو اللهو وحفلات السفاري.

After Content Post
You might also like