حسام الشاعر يستعرض روشتة جذب 30 مليون سائح لمصر

 

قال الخبير السياحي حسام الشاعر، إن الوصول الى ٣٠ مليون سائح بحلول ٢٠٢٣ ليس امرا مستحيلا لدولة في إمكانات مصر ولكنه يتطلب بعض العمل داخليا.
وأضاف خلال لقاءه اليوم ببرنامج كلمة أخيرة، الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي، عبر قناة أون، أنه يجب أولا تحسين تجربة السائح، لترك انطباعا جيدا لديه بعد مغادرته ما يجعله سفيرا للمقصد السياحي المصري، مشيرا الى ان هناك شقين للتجربة؛ اولهما يتعلق بتطوير المطارات والطرق والفنادق والمنشآت السياحية، والثاني يتعلق بالمواطن المصري ومدى تفهمه لاهمية السياحة.
وأوضح الشاعر، ان مطار القاهرة يحتاج بشكل عاجل لشركة ادارة عالمية تتولى التعامل مع المسافرين والتفتيش مثلما يحدث في كافة مطارات العالم، وبالتزامن مع ذلك يجب تطوير نظام التفويج السياحي، الذي يلزم الشركات بتحرك اتوبيس السائحين محاطا بقوات الأمن، ما يترك لدى السائح انطباعا بأنه في خطر وهناك ما يستدعي احاطته بالشرطة، مناشدا وزير الداخلية باعادة النظر في هذا الأمر، وتأمين الطرق بدلا من تأمين الاتوبيس بقوة شرطية سواء من المطارات أو الفنادق وحتى العودة.
وتابع الشاعر: “نحتاج لتحسين البنية التحتية في المدن السياحية بالصعيد اسوة بما حدث في شرم الشيخ، وهي مسؤولية المحافظين لتوفير اعتمادات احلال وتجديد، والتي يمكن توفيرها من الضرائب العقارية وغيرها من مصادر الدخل”.
وأكد الخبير السياحي، أن هناك فنادق عديدة مغلقة ومتوقفة عن العمل، ويجب مساعدتها لاعادة الفتح بما يوفر اماكن للاقامة تتيح لنا تحقيق استراتيجية الـ٣٠ مليون سائح، خاصة بعدما توقفت مبادرة البنك المركزي لدعم المنشآت الفندقية “مبادرة الـ١١٪؜”، لافتا الى ان أكبر مستفيد من رفع كفاءة الفنادق هى مصلحة الضرائب حيث سيؤدي تطوير ورفع كفاءة المنشاة الى تحسين الخدمة ومن ثم رفع سعرها وزيادة متحصلات ضريبة القيمة المضافة، وطالب الشاعر بتسهيل إجراءات الاستحواذ للمستثمرين على الفنادق المغلقة، والتي لا تزال معقدة ولا تشجع على شراء الفنادق المتعثرة، بسبب عدم وجود قروض ميسرة.
وأوضح: “الحصول على قطعة أرض يحتاج لسنوات وإجراءات معقدة للغاية.. وأرى أن تبعية هيئة التنمية السياحية في السابق لوزارة السياحة ادى لانشاء ١٠٠ ألف غرفة سياحية من افضل الغرف المصرية حتى اليوم، ولكن بعد نقلها للإسكان باتت الإجراءات معقدة للغاية وتحتاج لوقت وجهد نظرا لكثرة وتعدد جهات الموافقات المطلوبة.. لماذا لا ندعم المستثمر خاصة وان ٩٩٪؜ من مستقمري السياحة في مصر هم مصريين”.

After Content Post
You might also like