الشورى السعودي يوجه بدمج شركات الحج للارتقاء بالخدمات

أصدر مجلس الشورى السعودي، برئاسة الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، عدة توصيات للارتقاء بخدمات الحج والسياحة في المملكة، وذلك خلال جلسته العادية السابعة والأربعين، من أعمال السنة الثالثة للدورة الثامنة.

واستعرض المجلس، في مستهل جلسته، جدول أعمال الجلسة، وأصدر بشأنه عدداً من القرارات؛ حيث طالب وزارة الحج والعمرة، بتحفيز شركات حجاج الداخل للاندماج لتكوين شركات كبرى لتعزيز التنافسية والارتقاء بالخدمات، مؤكداً في قراره بأن على الوزارة -بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة- تنظيم وتطوير أعمال جمعيات النفع العام المقدمة في موسمي الحج والعمرة.

وطالب المجلس، الوزارة -بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة- العمل على توحيد آليات الرقابة على مقدمي الخدمات في المشاعر المقدسة، واتخذ المجلس قراره بعد أن استمع إلى وجهة نظر لجنة الحج والإسكان والخدمات؛ التي تلاها رئيس اللجنة محمد المزيد، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها في جلسة سابقة تجاه ما تضمنه التقرير السنوي لوزارة الحج والعمرة للعام المالي 1443/‏‏‏ 1444هـ.

وأصدر مجلس الشورى قراراً بشأن ما تضمنه التقرير السنوي للهيئة السعودية للسياحة للعام المالي 1443/‏‏‏ 1444هـ، طالب فيه الهيئة السعودية للسياحة بمراجعة آلياتها المتبَّعة في ترسية العقود، وزيادة التكافؤ في الفرص بين المتنافسين.

واتخذ المجلس قراره بعد أن استمع إلى ردٍّ من رئيس لجنة الثقافة والرياضة والسياحة ناصر الدغيثر، بشأن ما أبداه أعضاء المجلس من ملحوظات وآراء تجاه ما تضمنه التقرير السنوي للهيئة بعد طرحه للنقاش خلال هذه الجلسة.

ودعا المجلس في قراره الهيئة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة إلى المسارعة باعتماد الهيكل المقترح للتأشيرات المتنوعة من حيث مُدد الزيارة وقيمة الرسوم.

وطالب المجلس بدعم الهيئة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة لتحفيز مقدمي الخدمات السياحية بأنواعها والقطاعات التجارية والخدمية المساندة لها؛ لتوفير خدمة الدفع بالبطاقات الائتمانية الدولية.

After Content Post
You might also like