خطة سعودية: جذب 100 مليون سائح وتدريب 100 ألف عامل سنويا وتوفير 1.6 مليون وظيفة

كشف عبد الله الحربي، وكيل وزارة السياحة السعودية للاستثمار، إنه خلال الربع الأول من عام 2023، تضاعفت إيرادات قطاع السياحة في المملكة بأكثر من ثلاثة أضعاف لتصل إلى 37 مليار ريال سعودي (9.8 مليار دولار)، وبنهاية منتصف العام بلغت 83 مليار ريال.

وقال الحربي، في تصريحات صحفية على هامش “قمة مستقبل الضيافة” في أبو ظبي، إن الوزارة تستهدف جذب 100 مليون سائح بحلول عام 2030، وتعمل كمنظم ومنظم ومروج للاستثمار في هذا القطاع، وسيتطلب ذلك نحو 1.6 مليون وظيفة مباشرة على الأقل، مشيرا إلى أن الوزارة تواصل تدريب 100 ألف متخصص في السياحة سنويا استعدادا لتلك المهمة، وذلك بالتعاون مع المؤسسات العالمية الرائدة.

وأضاف: “لقد عملنا أيضًا مع وزارة التربية والتعليم لدمج التعليم السياحي في المناهج الوطنية.. لقد تم تحقيق هذه الأرقام والنمو المذهل حتى قبل أن يتم تنفيذ معظم المشاريع والمبادرات العملاقة بشكل كامل، وتخيلوا فقط مقدار ما يمكننا تحقيقه بمجرد تشغيلها بكامل طاقتها”.

وتابع الحربي: “باعتبارنا جهة تنظيمية، فإننا نضمن وجود البيئة التنظيمية الصحيحة والداعمة لكل من الزوار والمستثمرين على حد سواء لجعل المملكة العربية السعودية مكانًا قابلاً للزيارة ومستدامًا وقابلاً للاستثمار”.

ونوه: “نتيجة لكل هذا، بدأنا نشهد زيادة في اهتمام المستثمرين وشهدنا بالفعل استثمارات داخلية بقيمة 5 مليارات دولار حتى الآن، ونهدف إلى مواصلة البناء على هذا الزخم، وتعطي المملكة العربية السعودية الأولوية للابتكار في مبادراتها القوية لتعزيز النظام البيئي السياحي.

وقال الحربي: “يمثل الابتكار أولوية قصوى، وقد تم تصميم لوائحنا التنظيمية لدفع التفكير الذي يغير قواعد اللعبة، بينما يدعم صندوق التنمية السياحية المبتكرين والشركات الصغيرة والمتوسطة على حد سواء لرعاية الأفكار المبتكرة”.

After Content Post
You might also like