السياحة العالمية: السعودية سجلت 100 مليون زائر قبل نهاية 2023

أشادت منظمة السياحة العالمية (UNWTO) التابعة للأمم المتحدة، باستقبال المملكة العربية السعودية إجمالي 100 مليون سائح هذا العام حتى الآن، داخليا وخارجيا بما في ذلك رحلات الحج والعمرة، ومواسم الرياض، متجاوزة الهدف المتمثل في استقبال 100 مليون زائر بحلول نهاية العام.

وقالت المنظمة في بيان لها أيضًا إن نظام إحصاءات السياحة السعودي قد حقق اعترافًا عالميًا باعتباره من بين أكثر الأنظمة شمولاً وتوقيتًا، وظهر كأداة حاسمة في عمليات صنع القرار المستنيرة في جميع أنحاء العالم، حيث تم الوصول إلى هذا الإنجاز على خلفية الجهود القوية لتطوير قطاع السياحة في البلاد، حيث تعمل منظمة السياحة العالمية بشكل وثيق مع وزارة السياحة السعودية حول عدد من المبادرات الرئيسية.

وفي عام 2021، افتتحت منظمة السياحة العالمية مكتبها الإقليمي للشرق الأوسط في الرياض، وصنفته كمركز عالمي للتقدم في مجالات السياحة والتعليم والتنمية الريفية. واعترافًا بمساهمات المملكة العربية السعودية المتفانية في هذا المجال، فقد مثلت المملكة الشرق الأوسط باستمرار في لجنة الإحصاء التابعة لمنظمة السياحة العالمية لمدة أربع دورات متتالية.

علاوة على ذلك، لعبت المملكة العربية السعودية الدور الحصري كممثل لمنطقة الشرق الأوسط في تطوير الإطار الإحصائي لقياس استدامة السياحة (SF-MST)، بقيادة فريق الخبراء المعني باستدامة السياحة.

وسبق أن كشفت السلطات السعودية أن قطاع السفر في الهند شهد طفرة ملحوظة في تدفق السياح إلى المملكة العربية السعودية بعد الحملات الترويجية الاستراتيجية للمملكة التي تهدف إلى جذب مليوني زائر من الهند بحلول نهاية عام 2023.

ونتيجة لذلك، تطورت الهند لتصبح سوقًا مصدرًا سياحيًا مهمًا للمملكة العربية السعودية على مدار العامين الماضيين. وأشارت هيئة السياحة السعودية (STA) أيضًا إلى أنه من المتوقع أن تصبح الهند أكبر سوق للبلاد في العام المقبل.

وفي الوقت نفسه، أقامت الهيئة شراكة مع الدوري الهندي الممتاز، وهو امتياز لعبة الكريكيت T20 الأكثر مشاهدة في العالم، للاستفادة من قاعدة المعجبين الواسعة لهذه الرياضة في الأنشطة الترويجية.

ووفقًا لبيانات من MakeMyTrip، أكبر شركة سفر عبر الإنترنت في الهند، تظهر فهارس البحث للمملكة العربية السعودية اتجاهًا إيجابيًا، حيث شهدت زيادة بنسبة 20 بالمائة في الفترة من يناير إلى مارس 2023 مقارنة بأكتوبر إلى ديسمبر 2022.

وكان وزير السياحة السعودي أحمد الخطيب، قال إن المملكة قد تسجل زيارة نحو 100 مليون سائح هذا العام، وذلك خلال كلمة له في “مبادرة مستقبل الاستثمار” التي تستضيفها الرياض.

وأضاف الوزير أن القطاع السياحي قد تصل حد مساهمته إلى نحو ستة بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي.

وأوضح الخطيب: “شارفنا على مئة مليون سامح من السياحة الداخلية والخارجية، ولدينا مساهمة كبيرة لنا في الناتج المحلي الإجمالي، ولذلك اختارنا ولي العهد لرفع المستهدف إلى 75 مليون سائح في السياحة المحلية، وصلنا الآن إلى 30 مليون وهو 40 في المئة من المستهدف عام 2030”.

After Content Post
You might also like