نيابة عن الدول العربية.. الكويت تطالب بتمثيل عربي دائم بمجلس الأمن

طالبت دولة الكویت نیابة عن الدول العربیة، الیوم، بتمثیل عربي دائم بكامل الصلاحیات في فئة المقاعد الدائمة لمجلس الامن في حال أي توسیع مستقبلي له.

واكد ممثل دولة الكويت بالأمم المتحدة السفیر منصور العتیبي، نیابة عن المجموعة العربیة في الاجتماع الأول خلال الدورة الـ 75 للجمعیة العامة للأمم المتحدة للمفاوضات الحكومیة الدولیة حول مسألة “التمثیل العادل في مجلس الأمن وزیادة عدد أعضائھ والمسائل ذات الصلة”، أن عدالة التمثیل تتطلب أیضا تمثیلا عربیا متناسبا في فئة المقاعد غیر الدائمة في “مجلس الأمن الموسع”.

وقال العتیبي” إن مطالب المجموعة العربیة تأتي “استنادا إلى معاییر موضوعیة تتمثل في الكثافة السكانیة العربیة وعدد الدول العربیة في الأمم المتحدة فضلا عن أن جانبا كبیرا من أعمال المجلس والقضایا المطروحة على جدوله تتعلق بالمنطقة العربیة وھو ما یستدعي تمثیلا عربیا عادلا ومتناسبا في المجلس الموسع”.

وأضاف” أن المجموعة العربیة تتمسك بتحقیق إصلاح “حقیقي وشامل” لمجلس الأمن لا سیما بصفتھ الجھة الرئیسیة المنوط بھا حفظ السلم والأمن الدولیین بموجب میثاق الأمم المتحدة لیصبح “أكثر قدرة وفعالیة” على مواجھة التحدیات ذات الصلة والتغلب علیھا وذلك في إطار “أكثر تمثیلا وشفافیة وحیادیة ومصداقیة”.

After Content Post
You might also like