انطلاق أعمال امتحانات معاهد القراءات وسط إجراءات احترازية

 

تنطلق اليوم السبت امتحانات النقل والشهادات لمعاهد القراءات بمراحلها الثلاثة (تجويد وعالية وتخصص)، وذلك بجميع المناطق الأزهرية على مستوى الجمهورية، حيث يؤدي طلاب وطالبات معاهد القراءات أولى امتحاناتهم عن العام الدراسي 2020 /2021م، والتي تستمر حتى ٣١ مايو.
من جانبه، أكد الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر الشريف، على اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية، من تعقيم اللجان بشكل دوري، وتوفير الجو العام الملائم لسير عملية الامتحانات.بجانب التأكد من قياس درجات الحرارة للطلاب والعاملين قبل دخولهم مقار الامتحانات، بالإضافة إلى تحقيق التباعد بين الطلاب داخل اللجان حفاظًا على سلامتهم وسلامة المراقبين وجميع القائمين على منظومة الامتحانات.

ويؤدي طلاب شهادة التجويد، اليوم السبت، الامتحان في مادتي الفقه والإنشاء، كما يؤدي  طلاب شهادة العالية الامتحان في مادتي القرآن الكريم ورسم القرآن الكريم، أما طلاب شهادة التخصص فيؤدون الامتحان في مادتي الفقه وتاريخ المصحف.

امتحانات الأزهر
وأعلن الدكتور  محمد الضويني، وكيل الأزهر، في وقت سابق عن قواعد وضوابط تقييم الطلاب بجميع المراحل التعليمية المختلفة بالمعاهد الأزهرية للفصل الدراسي الثاني الذي ينتهي به العام  الدراسي الحالي 2020 / 2021م، وذلك في ضوء المستجدات المتعلقة بفيروس كورونا والتي أعلنتها الوزارات والهيئات المختصة ذات الصلة.

ونص قرار وكيل الأزهر على أنه سيتم الاكتفاء بالتقييم المتبع مع طلاب رياض الأطفال وطلاب الصفوف من الأول حتى الثالث الإبتدائي، بالمعاهد النموذجية والخاصة، على أن يكون هذا هو التقييم الخاص بنهاية العام الدراسي 2020/2021م. وفيما يتعلق بصفوف النقل لجميع المراحل التعليمية (من الصف الرابع الابتدائي حتى الصف الثاني الثانوي)، وكذا الشهادتين الابتدائية والإعدادية، فقد نص القرار على أن يمثل متوسط الدرجات الحاصل عليها الطالب في شهري مارس وأبريل تقييما للفصل الدراسي الثاني، على أن يكون المنهج المقرر عن شهر مايو للاطلاع فقط، وذلك في كافة المعاهد العادية والنموذجية والخاصة ومعاهد البعوث الإسلامية.

وتناول قرار وكيل الأزهر عددا من الضوابط المتعلقة بصفوف النقل، بجميع المراحل التعليمية، والشهادتين الابتدائية والإعدادية، و التي من أهمها ما يلي:

1- يحق للطالب الذي تخلف عن حضور امتحانات الفصل الدراسي الأول والثاني، ولم يحقق درجات النجاح في مجموع الفصلين، في مادة أو أكثر، دخول الدور الثاني في مواد الرسوب.

2 – يحق للطالب الذي حضر امتحانات الفصل الدراسي الأول والثاني ولم يحقق درجات النجاح في مجموع الفصلين في مادة أو أكثر دخول الدور الثاني في مواد الرسوب.

3- يعد الطالب الذي تخلف عن حضور امتحانات الفصل الدراسي الأول وحضر اختبارات شهري (مارس وأبريل)، وحصل على متوسط درجات يعادل 50% من المجموع الكلي للفصلين ناجحا في المواد التي حقق فيها درجة النجاح، ويحق له دخول الدور الثاني في المواد التي لم يحقق فيها هذه النسبة.

4-  يعد الطالب الذي حضر امتحانات الفصل الدراسي والأول وتخلف عن اختبارات شهري (مارس وأبريل) وحصل على متوسط درجات 50% من المجموع الكلي للفصلين ناجحا في المواد التي حقق فيها درجة النجاح، ويحق له دخول الدور الثاني في المواد التي لم يحقق فيها هذه النسبة.

5- الطالب الذي حضر امتحانات الفصل الدراسي الأول وتخلف عن أحد اختبارات شهري (مارس وأبريل)، تمثل الدرجة الحاصل عليها في الامتحان الشهري الذي حضره درجة الفصل الدراسي الثاني، ويعد ناجحا، شريطة حصوله على 50% من مجموع الفصلين.

6 – في حالة تخلف الطالب عن حضور امتحانات الدور الأول (الفصل الدراسي الأول والثاني) والدور الثاني، يعد متخلفا عاما (راسبا) ولا يحسب له عام رسوب نظرا للظروف الاستثنائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى