مناورات وانطلاقات .. تاريخ الفورمولا 1

تنطلق المحركات القوية و تتسابق نحو الهدف، و تبقى أصوات ذئير تلك المحركات قدرتها على التسارع هى بطلة هذه القصة، و جولة اليوم تأتيكم بسرعة 230 كم/ساعة، و ربما تتخطاها في بعض من الاوقات، لتعلن عن انطلاقة جديدة لنأخذ جولة تاريخية حول اشهر سباقات السرعة و هي “سباقات الفورمولا 1”.

 

اشتهرت سباقات الفورمولا 1 باسم الجائزة الكبرى، و تعد واحدة من اعظم و اشهر السباقات حول العالم لفئة المقعد الواحد و العجلات المفتوحة، حيث تنطلق تلك الفعاليات عبر حلبات اعدت خصيصا لتلك السباقات القوية بعيدًا عن الطرق التقليدية.

 

تحدد جائزتان سنويًا الاولى لقائد المركبة الفائزة، و الثانية للقائمين على تصنيع السيارة، بعد أن يتم تجميع كل سباق من فعاليات الجائز الكبرى الخاص بالموسم، و تعد أوروبا هي معقل انطلاق هذه المسابقة، قبل أن تظهر حلبات اخرى في كلا من والصين، وماليزيا، وتركيا، و البحرين.

 

و يرجع تاريخ انطلاق سابقات الفورمولا 1 إلى عام 1950، و تحديدًا في يوم 10 ابريل من هذا العام، و ذلك بعد أن قابلت سباقات الجائزة الكبرى شعبية كبيرة خلال حقبة الثلاثينيات، و على الرغم من التفكير في اقامة مسابقة خاصة بهذا الحدث، لكن توقفت الفكرة بسبب احداث الحرب العالمية الثانية، لينشط حلم الفورمولا وان من جديد عندما قرر الاتحاد الدولي للسيارات إقامة بطولة عالمية لهذه السباقات.

 

و تمكن الإيطالي نينو فارينا أن يحصد على اللقب مع فريق ألفا روميو الشهير، و ذلك للمرة الأولى للبطولة التاريخية و التي انطلقت في عام 1950، ليتبعة الارجنتيني خوان فانجيو في قصة نحاجات اخرى مع المنافس القوي الإيطالي ألبرتو أسكاري.

 

و من الناحية التقنية اسطاعت شركة لوتس الانجليزية أن تحدث نقلة نوعية في مجال تصميم السيارات، وذلك بعد أن قدمت سيارة هيكلية من قطعة واحدة، صممت من الألمونيوم المقاوم للصدمات و تحديدًا في عام 1962، ثم يدخل نظام الاجنحة الخلفية في عام 1968 ليعزز من قدرات التسارع، و سرعات ما احدث هذا النظام حالة من الجدل الكبير فقدان السيارة للجناح وسط السباقات.

 

توالت القدرات القوية للمحركات مثل التيربو، و الذي شارك للمرة الاولى في سباقات فومولا 1 عام 1977، ثم ظهرت العديد من التحديات القوية و الالقاب الشهيرة، ولا ننسى البطل المخضرم مايكل شوماخر والذي حقق اللقب الغالي لـ 7 مرات، كما نشهد حاليًا انلاقة جديدة لسباقات الجائزة الكبر من داخل مضمار موناكو الشهير، لتستمر البطولة الثمينة في تقديم ابطال جدد و تاريخ يدون في سجلات فومولا 1 العريقة.

 

After Content Post
You might also like