الشعبة البرلمانية تشارك في اجتماعات المجلس الحاكم للاتحاد البرلماني الدولي

شاركت الشعبة البرلمانية لمملكة البحرين في اجتماعات الدورة رقم 207 للمجلس الحاكم للاتحاد البرلماني الدولي، التي عقدت على مدى يومي الإثنين والثلاثاء عبر الاتصال المرئي عن بعد، وذلك في إطار اجتماعات الجمعية العامة 142 للاتحاد البرلماني الدولي.

وحضر الاجتماعات ممثلي مملكة البحرين في المجلس الحاكم، وهم: السيد جمال محمد فخرو النائب الأول لرئيس مجلس الشورى، والسيدة جميلة علي سلمان النائب الثاني لرئيس مجلس الشورى، والنائب فاطمة عباس عضو مجلس النواب، فيما شارك في الاجتماعات – خلال اليومين – عدد من أعضاء وفد الشعبة البرلمانية لمملكة البحرين في الدورة 142 للاتحاد البرلماني الدولي، وهم : النائب محمد السيسي البوعينين، رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بمجلس النواب، والسيدة هالة رمزي فايز نائب رئيس لجنة الخدمات بمجلس الشورى، والسيد علي عبدالله العرادي عضو لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بمجلس الشورى.

وقدم السيد دوارتي باتشيكو رئيس الاتحاد البرلماني الدولي رؤيته وتقريرا عن أنشطته منذ الدورة 206 للمجلس الحاكم، والاجتماعات واللقاءات الرسمية التي قام بها خلال الفترة الماضية، حيث بين أنه عقد خلال 6 أشهر من تسلمه رئاسة الاتحاد نحو 61 اجتماعا، فيما أجرى 6 زيارات رسمية.

وعرض السيد مارتن تشانغونغ الأمين العام للاتحاد البرلماني الدولي، تقريرا شاملا عن تأثير جائحة كورونا على أنشطة الاتحاد في عام 2020م، مشيدا في هذا السياق بالبرلمانات والمجالس التشريعية التي حرصت على استمرار عملها وأنشطتها عبر الاتصال المرئي.

واعتمد المجلس الحاكم ممثلي مملكة البحرين في 3 لجان بالاتحاد البرلماني الدولي، وهي: الفريق الاستشاري رفيع المستوى لمكافحة الإرهاب والتطرف العنيف، حيث تمثل مملكة البحرين في الفريق الاستشاري معالي السيدة فوزية بنت عبدالله زينل رئيسة مجلس النواب، إلى جانب مكتب النساء البرلمانيات الذي تم انتخاب السيدة هالة رمزي فايز لعضوية المكتب ونائبا أول لرئيس المكتب، فيما يمثل مملكة البحرين في الفريق المعني بالعلم والتكنولوجيا النائب عبدالله الذوادي عضو مجلس النواب، ذلك إلى جانب لجنة تعزيز احترام القانون الدولي الإنساني، والتي تمثل مملكة البحرين فيها، منذ العام الماضي، الأستاذة جميلة علي سلمان النائب الثاني لرئيس مجلس الشورى.

ويعتبر تمثيل مملكة البحرين في لجان المجلس الحاكم للاتحاد أكبر تمثيل ضمن المجموعة العربية.

وشهد الاجتماع اعتماد النظام الداخلي الخاص بالجلسات الافتراضية للجمعية العامة واللجان الدائمة في الاتحاد البرلماني الدولي.

وجرت خلال الاجتماع انتخابات اللجنة التنفيذية والهيئات الأخرى للاتحاد البرلماني الدولي، حيث تمت تزكية الدكتور علي النعيمي عضو المجلس الوطني الاتحادي بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة ليكون ممثلا عن المجموعة العربية في اللجنة التنفيذية للاتحاد.

وأقر المجلس الحاكم للاتحاد البرلماني الدولي، إنشاء جائزة باسم “جائزة كريمر باسي للاتحاد البرلماني الدولي”، على أن يتم منح الجائزة لبرلماني أو برلمانية يدافعون عن الحقوق والديمقراطية، بعد أن يتم الترشيح للجائزة من قبل برلمان كل دولة.

وعرضت اللجان والهيئات في الاتحاد البرلماني الدولي، أنشطتها وبرامجها التي قامت بها خلال الفترة الماضية، وهي: لجنة حقوق الإنسان للبرلمانيين، منتدى النساء البرلمانيات، منتدى البرلمانيين الشباب، لجنة شؤون الشرق الأوسط، لجنة تعزيز احترام القانون الإنساني الدولي، إلى جانب أنشطة الفريق الاستشاري المعني بالصحة، والمجموعة الاستشارية الرفيعة المستوى المعنية بمكافحة الإرهاب والتطرف العنيف.

 

After Content Post
You might also like