«الكهرباء» تستعين بـ4 تقنيات حديثة لتطوير شبكات التوزيع

شهد قطاع توزيع الكهرباء على مستوى شركاته التسع التابعة لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، تطورا كبيرا بإضافة العديد من التقنيات الإلكترونية الحديثة التي استطاعت أن تسهل من عمل القطاع المعني بتوصيل التيار الكهربائي بالتعامل المباشر مع الجمهور.

وقال الدكتور أيمن حمزة المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إن وزارة الكهرباء وضعت خطة لتطوير قطاع الشبكات بالاستعانة بالتقنيات الحديثة، وقامت الوزارة بالتعاقد مع شركات عالمية، حيث تعاقدت مع شركة شنايدر الفرنسية لإنشاء 14 مركز تحكم لشبكات توزيع الكهرباء لتطوير مراكز التحكم والتوزيع على مستوى الجمهورية وهو ما يقلل من نسب الأعطال ويرفع من جودة الشبكة القومية للكهرباء.

وأضاف حمزة في تصريح خاص لـ”الدستور”، أن وزارة الكهرباء تهدف لإنشاء شبكة ذكية لأول مرة على مستوى مصر والشرق الأوسط، وتتم عمليات التنفيذ على 3 مراحل بتكلفة تقدر بـ”4.6 مليار جنيه”، كما تضم الاتفاقية إنشاء 12000 من الوحدات الرئيسية للحلقة الذكية”” smart ring main units في 10 محافظات.

وأشار حمزة إلى تركيب 200 ألف عداد ذكي في عام 2020 وهي ضمن منظومة تهدف إلى تقليل سرقة التيار وتقليل نسب الفقد بالإضافة إلى سرعة التوصل إلى الأعطال ومعالجتها بأسرع وقت، ويأتي إنشاء المنصة الإلكترونية في ظل ظهور فيروس كورونا لتساعد على إجراءات التباعد الجماعي وتنظيم عمليات التقديم لتركيب العدادات والمساعدة على تقديم الخدمات الخاصة بالوزارة على مدار الـ24 ساعة بدون تدخل العنصر البشري في عمليات التقديم.

كما قمنا بعمل تطبيق باسم “تواصل” بالتنسيق مع وزارة الاتصالات لمتحدي إعاقة ضعف السمع لتمكينهم من التعامل مع خدمات وزارة الكهرباء بشكل سهل وسريع ويوفر لهم وقت كبير، وشهد قطاع التوزيع إنشاء العديد من مراكز جمع البيانات.

وفيما يخص شحن كروت العدادات مسبوقة الدفع أكد حمزة أن كارت الشحن الجديد يدعم خاصية NFC ويحتاج المستهلك للذهاب إلى شركة التوزيع لتغيير كروت الشحن القديم بأخرى تدعم خاصية NFC والتي يستطيع من خلالها شحن الكارت الخاص بوحدته عن طريق كروت الفيزا عن طريق تطبيقات أطلقتها الوزارة في 2020.

After Content Post
You might also like