رئيس شباب النواب يطالب بمنح العمالة في الخارج أولوية الحصول على لقاح كورونا

قال النائب محمود حسين، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، إن العديد من العمالة المصرية المسافرة للخارج يواجهون خطر صعوبة عودتهم لأعمالهم في الخارج وخاصة في دول الخليج، بسبب ظروف كورونا وما فرضته على العالم من إجراءات احترازية جعلت كل دولة تتعامل مع هذا الموقف حسب ظروفها.

وشدد النائب محمد محمود حسين، في تصريحات للمحررين البرلمانيين اليوم، على ضرورة توفير الحكومة اللقاح لكل مصري مرتبط بعمل خارج الوطن الآن وعلى وجه السرعة، متسائلا عن الكيفية التي تعاملت بها الحكومة مع هذا الموضوع، حيث طالبت تلك الدول على كل من يريد العودة الحصول على اللقاح، لافتا إلى أنه يقدر جهود وزارة الصحة في ذلك المجال.

وتابع: “يجب أن يكون للمصريين في الخارج الأولوية في تلقي اللقاح، وأن تعطى شهادة إلكترونية تفيد بحصوله على اللقاح بدلا من التردد على أكثر من 4 جهات للتوثيق والتصديق والحصول على تلك الشهادة”.

وأوضح أن المصري الذي يريد العودة للعمل في السعودية يسافر إلى دولة أخرى ويظل هناك 14 يوما في فندق حجر صحي على نفقته، ثم يذهب للسعودية ويمكث في حجر صحي آخر وهو ما يزيد من الأعباء المالية عليهم، خاصة أن تكلفة الطيران تكون عالية جدا.

وشدد على ضرورة استثمار قوة العلاقات المصرية السعودية والتفاهم في هذا الأمر فلا ينكر أحد حقهم في الحفاظ على سلامة بلادهم، ولكن من الممكن الاتفاق على إقامة الحجر كاملا في السعودية بالطريقة التي يريدونها أو الحجر في مصر مع أخذ اللقاح في أي مكان يحددوه حتى لو في مدننا السياحية.

واقترح حسين إعداد تطبيق على الموبايل للمصريين فى الخارج يدون عليه بياناتهم وظروف تلقي اللقاح المعتمد من الحكومة المصرية، ويربط مع تلك الدول للتسهيل على من أخذ اللقاح بتواجده كمتلق للقاح في تطبيق (توكلنا) بالمملكة العربية السعودية مثلا.

وأشار إلى أنه على الرغم من جهود الوزرات المعنية بالمصريين بالخارج في بعض الملفات، لكن مكات النواب ووسائل التواصل مليئة بمطالبات كثيرة في هذا الملف وغيره.

After Content Post
You might also like