قبل إصدارها بأيام.. تعرف على الصكوك السيادية التي تستعد مصر لإصدارها

تستعد مصر لإصدار أول طرح من الصكوك السيادية قريبًا، خاصة بعد موافقة البرلمان على على قانون الصكوك السيادية، وتسأل عدد من القراء عن معلومات عن الصكوك السيادية، فقدم موقع جسور الاخبارى بعض الاستفسارات لتعرف الصكوك وكشف اهميتها.

 

يسد قانون الصكوك فراغا تشريعيًا مستمرا منذ ثلاث سنوات، بعد صدور القانون رقم 17 لسنة 2018، الذي ألغي جميع القوانين السابقة المنظمة للصكوك وبالتالي أصبح هناك فراغ تشريعي، حيث لا يوجد حاليًا تنظيم تشريعي يمكن الدولة من إصدار صكوك سيادية.

 

والصكوك السيادية هي أوراق المالية تصدرها وزارة المالية، لتمويل الموازنة العامة للدولة وتتسم بأنها متوافقة مع الشريعة الإسلامية، وتعطى لحاملها ملكية حصة في أصول مشروع محدد أو نشاط استثماري وتكون قابلة للتداول وفقًا لشروط صيغ التمويل الإسلامي المعتادة.

 

وتحظي الصكوك السيادية كأداة تمويل بدرجة كبيرة من القبول في أسواق المال في العالم خاصة الدول الإسلامية، بإجمإلي إصدارات 2.7 تريليونات دولار أمريكي، وتتربعَ ماليزيا والسعودية وأندونيسيا وبريطانيا والإمارات وتركيا والبحرين على رأس الدول الأكثر إصدارًا لها.

 

وتقوم فلسفة قانون الصكوك السيادية على توفير التمويل اللازم للمشروعات الاستثمارية الجديدة أو إعادة هيكلة المشروعات التابعة للحكومة والمملوكة لها ملكية خاصة لفترة محددة، وكذلك تمويل الموازنة العامة للدولة، ما يجعله تنويعًا لآليات التمويل المتاحة للحكومة وعدم قصرها على البنوك التي كانت الممول الرئيسى للموازنة عبر أذون وسندات الخزانة.

After Content Post
You might also like