تعرف على التفاصيل الكاملة لتصرفات الصكوك المعفاة من الضرائب

قال د. محمد البلتاجى، رئيس الجمعية المصرية للتمويل الإسلامى، إنه وفقاً للقانون تعفى من الضريبة على القيمة المضافة ومن جميع الضرائب والرسوم أياً كان نوعها جميع التصرفات التي تتم على الأصول فيما بين الجهة المستفيدة وبين شركة التصكيك شريطة عدم التصرف فى هذه الأصول للغير أو تغيير هيكل ملكية شركة التصكيك.

 ويشمل هذا الإعفاء ما يلي:-

1-التصرفات العقارية وتسجيل العقارات اللازمة لنقل ملكية الأصول العقارية التي تتم بين الجهة المصدرة وشركة التصكيك، سواء عند إصدار الصكوك أو عند إعادتها للجهة المصدرة فى نهاية مدة الإصدار.

2-تسجيل الموجودات والأصول والمنافع التي تتم بين الجهة المستفيدة وشركة التصكيك سواء عند إصدار الصكوك أو عند إعادتها للجهة المستفيدة فى نهاية مدة الإصدار.

3-وتسري على توزيعات العائد أوالأرباح المقررة لحملة الصكوك وعلى ناتج التعامل على الصكوك المعاملة الضريبية المقررة لسندات الشركات.

يذكر أن الصكوك ورقة مالية وسيسري عليها أحكام قانون الضرائب الخاصة بالأوراق المالية، ولكن قانون سوق المال أعفي جميع التصرفات التي تتم على موجودات الصكوك سواء لنقل أو تسجيل ملكية الموجودات من الجهة المستفيدة لمالكي الصكوك أو العكس.

وتستعد مصر لإصدار أول طرح من الصكوك السيادية قريبًا، بعد موافقة البرلمان على قانون الصكوك السيادية، ويُسهم مشروع قانون الصكوك في توفير سيولة نقدية إضافية للاقتصاد المصري وخفض تكلفة تمويل الاستثمارات، خصوصًا أن هذه الصكوك تصدر طبقًا للصيغ المتوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More