رئيس المحكمة الدستورية: السيسي أول من حظر من تنامي الإرهاب

قال سعيد مرعي، رئيس المحكمة الدستورية العليا، – خلال لقاء مع قناة “النيل للأخبار” اليوم السبت،  – “إن اجتماع القاهرة الخامس رفيع المستوى لرؤساء المحاكم الدستورية والمحاكم العليا والمجالس الدستورية الأفريقية ناقش موضوعات كثيرة منها مكافحة الإرهاب وأثره على التنمية.

وأضاف مرعي، الإرهاب يأتي على الأخضر واليابس ويعيق عملية التنمية ويؤدي إلى تخلف الدول، لافتًا أن الرئيس عبدالفتاح السيسي هو أول من نبه إلى الإرهاب وخطورته، ودعا دول العالم – كله – لمكافحة الإرهاب والتضامن فيما بينهم دحر الإرهاب والقضاء عليه، حتى تبدأ وسائل التنمية في المجتمعات الإفريقية في التنمية والتقدم وتجني ثماره، لافتا إلى أنه طالما يوجد إرهاب فلا تنمية ولا أثر للتنمية.

وأشار مرعي، إن رؤساء المحاكم والمجالس الدستورية الأفريقية العليا شرفوا بلقاء الرئيس السيسي اليوم، وتكلم معهم الرئيس السيسي عن عناصر التنمية وخطورة الإرهاب على قارة أفريقيا، وما تعرضت له مصر من إرهاب ، وكيفية مكافحته ودحره، لافتًا إلى أن الاجتماع ناقش – أيضًا – جائحة كورونا وكيفية التصدي لها وما تركته من آثر على دول القارة الأفريقية وما بذلت الدول من جهود في تحقيق هذه المكافحة، والحفاظ على صحة المواطن الإفريقي، لافتا إلى أهمية إدخال التكنولوجيا الالكترونية في العدالة الدستورية في أفريقيا ورقمنة المحاكم الدستورية والمجالس العليا في فيها.. حتى يتم القضاء على العدالة البطيئة وتحقيق العدالة السريعة.

وأوضح أن المحاكم الدستورية الأفريقية – على رأسها المحكمة الدستورية العليا المصرية – وصلت إلى مصاف المحاكم العالمية لدرجة أن المحكمة الدستورية العليا المصرية تبوأت مكانة مرموقة بين القضاء الدستوري العالمي، مضيفا أن اجتماع اليوم أحدث نوعًا من تحقيق التوازن والتقدم في المبادئ المشتركة بين المحاكم والقضاء الدستوري الأفريقي.. وأيضا للحصول على مبادئ موحدة من المحاكم والمجالس الدستورية الأفريقية.

After Content Post
You might also like