مصر والقارة السمراء : خطوات نحو التنمية تبداء بمشروعات الطيران المدني

تسعي مصر لمواجهة اي تحديات بهدف التعاون والتوسع والتنمية في القارة السمراء  خاصة وأن القارة الافريقية تتمتع بمقومات طبيعيةمتميزة وعديدة توفر ركائز أساسية لدعم التنمية الاقتصادية وتنويع مجالات الإستثمار لكن هناك معوقات و تحديات كثيرة تواجه القارة خاصةمستوى صناعة النقل الجوي

وهذا ما دعي الطيار محمد منار وزير الطيران للتاكيد علي ضرورة السعى نحو التغلب على تلك المعوقات من خلال وضع خطة عمل تحققالإرتقاء بمستوى صناعة النقل الجوى بالقارة السمراء وتعمق التعاون المشترك بين دول القارة من أجل تحفيز الاستثمار فى مجال الطيرانالمدنى واطلاق المبادرات المشتركة لتشجيع الحركة الجوية البينية وتيسير اجراءات الدخول والخروج .

البنية التحتية للمطارات الدول الافريقية

البدء في تحديث البنية التحتية للمطارات الدول الافريقية وتطوير نظم الملاحة الجوية والمراقبة الجوية والعمل على تحديد شبكة مساراتللحركة الجوية أكثر مرونة وكفاءة ، بحيث تسمح بتخفيض المسافة والوقت لرحلات الطيران . و البحث فى قضايا الطيران المدنى المختلفةوالأنظمة الرقمية التى تساهم فى توفير الجهد والمال . عن طريق استخدام التكنولوجيا الحديثة لمواجهة تداعيات التغيرات المتلاحقة عليالساحة الدولية والإقليمية ومسايرة المبادرات الصادرة عن الأيكاو والأياتا فيما يتعلق بميكنة عمليات التشغيل والإجراءات واعطاء الأولويةللملفات المتعلقة بتحقيق السلامة والأمن والحفاظ على البيئة

شراكات استيراتيجية بين مصر وافريقيا

وزارة الطيران المدنى انتهت من توقيع عقود  شراكات استيراتيجية مع بعض الدول الافريقية والتى تضمنت توقيع مذكرات تفاهم لتسهيلحركة الإنتقال بين الدول الإفريقية والربط بينها وبين دول أوروبا والشرق الاوسط و امريكا اللاتينية .

كما تم  توقيع عدداً من الإتفاقيات الثنائية مع بعض الدول الافريقية الشقيقه ( السودانجنوب السودانليبياغانا ) فى مجالاتوأنشطة النقل الجوى المختلفة ومنها نقل الركاب والبضائع والصيانة والتدريب .

انشاء قري للبضائع باحدث التصاميم العالمية

تخطيط وزارة الطيران المدني لإقامة عدد من قرى البضائع بالمطارات الافريقية الكبرى على أحدث النماذج العالمية لزيادة الاستثمار فىمجال الشحن الجوى وزيادة حصة القارة الافريقية فى التجارة العالمية .

زيادة أسطول شركات الطيران الوطنية والخاصة من طائرات الشحن الجوى لإستيعاب الزيادة فى حركة الشحن البينى والتبادل التجارىبين الدول الافريقية .

بالإضافة إلى استغلال الفراغات بطائرات نقل الركاب لزيادة حجم شحنات البضائع المنقولة بين الدول بالقارة السمراء

و منح تخفيضات وتيسيرات لعملية نقل البضائع بين الدول الافريقية مما يساهم فى زيادة حجم الاستثمار والمشاركة فى التنمية وتنوع المواردالاقتصادية بالقارة .

مؤكد أن شركة مصر للطيران للشحن الجوى كان لها دوراً هاماً فى نقل البضائع من مصر الى مختلف دول العالم حيث سيرت مصرللطيران رحلات بضائع وفقا لجداول تشغيل منتظمة وغير منتظمة الى ما يقرب من 15 مطار فى القارة الإفريقية ويتم الربط بينهما وبينامريكا الشمالية واوروبا واسيا والشرق الاوسط حيث يتم نقل البضائع على طائرات الشحن وطائرات الركاب أيضا  .

الشحن الجوي

بطبيعة الحال يشهد الشحن نمواً هائلاً خلال هذه الفترة مؤكداً على ضرورة الاستفادة من هذا النمو

أن القارة الافريقية من أعلى المناطق نمواً في حركة البضائع، كما شهدت مرحلة COVID 19 نمواً هائلاً في حركة الشحن الجوى ولابد أنتسعى دول القارة إلى تجهيز البنية التحتية اللازمة لهذا النمو من إنشاء وتطوير للمطارات وتنمية ومضاعفة قدرات الشحن وتطبيق نظمالشحن الإلكتروني E-FRIEGHT

وصرح منار الشحن الجوى خلال فترة COVID-19  اثبت أن شركة مصر للطيران كان لها دوراً هاماً فى نقل البضائع من مصر الىمختلف دول العالم حيث سيرت مصر للطيران رحلات بضائع وفقا لجداول تشغيل منتظمة وغير منتظمة الى ما يقرب من 15 مطار فى القارةالإفريقية ويتم الربط بينهما وبين امريكا الشمالية واوروبا واسيا والشرق الاوسط حيث يتم نقل البضائع على طائرات الشحن وطائراتالركاب أيضا  .

كذلك زيادة أسطول شركات الطيران الوطنية والخاصة من طائرات الشحن الجوى لإستيعاب الزيادة فى حركة الشحن البينى والتبادلالتجارى بين الدول الافريقية .

بالإضافة إلى استغلال الفراغات بطائرات نقل الركاب لزيادة حجم شحنات البضائع المنقولة بين الدول بالقارة السمراء

After Content Post
You might also like