وزيرة البيئة: قضية تغير المناخ لا تفرق بين الدول المتقدمة والنامية

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إن قضية تغير المناخ تنموية في المقام الأول، خاصة لأنها لا تفرق بين الدول المتقدمة أو النامية، ذاكرة أنه يؤثر بشكل مباشر على كل مسارات التنمية.

وأضافت فؤاد، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحياة اليوم» الذي يقدمه الإعلامي محمد شردي عبر فضائية «الحياة»، مساء الأربعاء، أن زيارة المبعوث الرئاسي الأمريكي للمناخ تعبر عن الرحلة التي خاضتها مصر منذ عام 2015 بترأس الرئيس السيسي للجنة دول وحكومات إفريقيا لتغير المناخ وترأس وزارة البيئة المصرية لمجلس سفراء البيئة الأفارقة.

وأوضحت فؤاد، أن عام 2015 يعتبر خطوة فارقة لأنه تم فيه عقد اتفاق باريس لحماية المناخ، بوضع التزامات على الدول كافة سواء النامية أو المتقدمة، والتي تتمحور حول التشارك في خفض درجة حرارة الأرض، مشيرة إلى لعب مصر لدور هام على المستوى الدولي في وضع المسؤولية أمام الدول المتقدمة وهي توفير التمويل والتكنولوجيا وتنمية القدرات الوطنية دون المساس بمسار التنمية.

وأشارت إلى لعب مصر دورًا رئيسيًا في وضع إفريقيا في الموضع الصحيح، وذلك من خلال حرص الرئيس على أن تتحدث القارة بصوت واحد فيما يتعلق بتحقيق التنمية، لافتة إلى تقدم مصر بمبادرتين وهما المبادرة الإفريقية للطاقة المتجددة والأخرى الخاصة بالتكييف.

وأوضحت أن المبعوث الأمريكي للمناخ يبحث خلال زيارته إلى مصر دورها في المؤتمر المقبل لتغير المناخ بالولايات المتحدة في نوفمبر وقضية التكييف التي تم رفعها على أجندة المفاوضات منذ نحو عام ونصف تقريبًا، إضافة إلى أنه يرغب بالاطلاع على ما تشهده مصر حاليًا في مجال البيئة، خاصة وأنها طلبت استضافة مؤتمر الأمم المتحدة للتغيرات المناخية في عام 2022.

ولفتت إلى شرح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، باستفاضة لدعم الرئيس لملف التغيرات المناخية، والتزام مصر بالتصدي لها بمنهج علمي ومشروعات كالتوسع في مجال الطاقة الشمسية، فضلًا عن رعاية الدولة لمبادرة تحويل المركبات للعمل بالغاز الطبيعي والكهرباء، وكذلك مشروع إدارة المخلفات وتحويلها للاستفادة منها في توليد طاقة.

وأفادت أن زيارة المبعوث الأمريكي بمثابة طلب لرفع طموح مصر لتنفيذ اتفاقية حماية تغير المناخ ودعم لاستضافتها لمؤتمر الأمم المتحدة للتغيرات المناخية، منوهة بأن مصر تقدمت بطلب استضافة المؤتمر في توقيت حرج للغاية بنوفمبر الماضي في ظل جائحة كورونا.

واستطردت وزيرة البيئة، أن المبعوث الأمريكي للمناخ أثنى على مشروعات الطاقة المتجددة والمركبات الكهربائية للحفاظ على البيئة التي تتبناها مصر حاليًا.

والتقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، جون كيري، المبعوث الرئاسي الأمريكي للمناخ، وحضر المقابلة الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، وجوناثان كوهين، سفير الولايات المتحدة بالقاهرة، والسفير محمد جاد، مدير إدارة البيئة والتنمية المستدامة بوزارة الخارجية.

After Content Post
You might also like