تـنشيـط السـياحـة الدينيـة بشقـيهـا الإسلامي والمسيحي

عمان – ليث العسّاف 

ناقشت الهيئة العامة لهيئة تنشيط السياحة الأردنية خلال اجتماعها السنوي العادي، أمس الاحد، الخطة السنوية وموازنة العام 2021 عبر تقنية الاتصال عن بعد، برئاسة رئيس مجلس إدارة الهيئة وزير السياحة والآثار نايف الفايز وحضور مدير عام الهيئة، وعدد من اعضاء مجلس الادارة واعضاء الهيئة العامة، حيث تم اقرار الخطة السنوية وموازنة العام 2021 والمصادقة عليها.

واعرب الفايز عن تفهمه للوضع السياحي الراهن، واكد أهمية التسويق السياحي في ظل ما تعانيه صناعة السياحة من تحديات جراء الظروف الحالية، مثلما اكد ان تضافر جهود القطاع السياحي لعودة السياح للمملكة سيدعم خطط التسويق، داعيا الى مزيد من التوجيه الايجابي لايجاد طرق وأدوات للتسويق والعمل على تخفيف أثر الأزمات وعودة معدلات النمو الى القطاع السياحي العام المقبل 2021. وطالب كافة شركات السياحة والسفر العمل يدا بيد لمواجهة مختلف التحديات التي تواجه القطاع.

من جانبه، عرض مدير عام الهيئة الدكتور عبدالرزاق عربيات ملامح الخطة التسويقية للعام المقبل 2021، مبينا انها خطة لاستعادة الثقة والوضع السياحي،  نظرا لما تسببت به جائحة كورونا من اضرار في العام الحالي وشمل تأثيرها العالم اجمع.

واشار الى ان الهيئة ركزت في خطتها السنوية للعام القادم على بعض القنوات التسويقية التي يمكن من خلالها زيادة اعداد السياح مثل السياح القادمين عبر الطيران العارض مع مراعاة شروط الدعم لتشمل اكبر قدر ممكن من الاستفادة للمواقع السياحية.

وبين ان الخطة التسويقية تضمنت فتح قنوات مع قطاع الاعمال مثل شركات السياحة العالمية، لما له من اهمية كبيرة في استعادة جزء من السياحة, حيث ان التوجه الحالي يسير لاستقطاب السياح عن طريق مكاتب السياحة والسفر، وذلك لامكانية السيطرة على حركتهم داخل المملكة في ظل الوضع الوبائي الراهن.

وقال عربيات انه تم الاخذ بعين الاعتبار في الخطة المقترحة السياحة الدينية بشقيها الاسلامي والمسيحي نظرا لما تتمتع به من اهمية ضمن المنتج السياحي الاردني, بالاضافة الى سياحة المغامرة التي يشكل روادها اهم الزوار المحتملين خلال الفترة المقبلة، لما يتمتعون به من روح المغامرة، بالاضافة الى السياحة التقليدية التي تم تحديد انشطتها ضمن الخطة السنوية.

ونوه بان الهيئة ستتابع بشكل مستمر مؤشرات السياحة العالمية وحركة الطيران المنتظم، بحيث يمكن التعديل على بعض الانشطة التسويقية بما يتواءم مع مستجدات الاوضاع العالمية، مبينا ان ادوات التسويق الالكتروني راعت تحديث المحتوى التسويقي لهيئة تنشيط السياحة من افلام دعائية وافلام واقع افتراضي وصور، وكذلك نشر معلومات جديدة عن تاريخ الاردن بالتعاون مع الجهات المعنية ليتم تسويقها ضمن المنصات العالمية ومواقع التواصل الاجتماعي.

واكد اهمية الرسائل الموجهة للزوار المحتملين التي يجب ان يتم التركيز عليها في الوقت الحالي بشكل كبير، حيث ان جميع العالم يتعطش لسماع اخبار متعلقة بالوجهات السياحية من حيث الامان وفتح المطارات والمواقع السياحية وغيرها من امور تهم السائح.

وبين عربيات اهمية الطيران العارض حيث تم تخصيص موازنة مالية لهذا النواع من الطيران، لكن بموازنة اقل من العام 2020 الحالي، مشيرا الى التركيز على استقطاب السياح ضمن المجموعات السياحية .

 وتطرق الى الانشطة التسويقية للعام المقبل حيث سيتم تقسيم الانشطة الى مرحلتين والتركيز على زيادة وتحديث المحتوى التسويق والالكتروني لهيئة تنشيط السياحة، مؤكدا ان اهم محاور الخطة التسويقية ستتضمن استعادة الثقة بالاردن كوجهة سياحية رئيسية في العالم وزيادة الوعي بالمنتج السياحي الاردني وزيادة الطلب على المنتج السياحي الاردني والعمل على تفعيل الهوية المؤسسية الجديدة بشكل جزئي ووفقا لتطورات الوضع السياحي.

 وتم خلال الاجتماع ومن خلال المعنيين في قسم التسويق في الهيئة تقديم شرح تفصيلي يتضمن اهم المنصات الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي التي سيتم تنفيذ الانشطة التسويقية الالكترونية من خلالها، بالاضافة الى استعراض الخطوات التنفيذية المعدة لذلك، كما تم ايضا استعراض اهم القطاعات السياحية التي سيتم تسويقها والخطوات التنفيذية المتعلقة بعملها وقد اشتملت على السياحة التقليدية وسياحة المغامرة والسياحة الدينية والسياحة الصحية وسياحة المؤتمرات، اضافة الى استعراض اهم الاسواق المستهدفة ضمن الخطة التسويقية.

After Content Post
You might also like